قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 167 فلسطينيًا، في الضفة الغربية المحتلة والقدس وقطاع غزة، خلال 2015، من بينهم 8 نساء، و29 طفلاً، 7 منهم قتلوا على أيدي المستوطنين، بحسب مؤسسات حقوقية عاملة في فلسطين.

واستشهد مساء الخميس الشاب شادي غبيش (38 عاما) متأثرا بجراحه.

واستشهد اليوم الخميس فلسطيني بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليه بادعاء تنفيذه عملية دهس أسفرت عن إصابة جندي بجروح طفيفة، عند حاجز حوارة قرب نابلس.

وفي وقت سابق، قالت المؤسسات (مؤسسة الميزان، والحق، وحريات، ومركز المرأة للإرشاد، والضمير، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، مركز القدس للمساعدة القانونية) في مؤتمر صحفي عقدته في رام الله، اليوم، في مقر مؤسسة الحق، إن السلطات الإسرائيلية قتلت 165فلسطينيا، 85 منهم قتلوا بحجة تنفيذ عمليات طعن أو دهس او محاولة الدهس.

وأضافت المؤسسات بحسب بيان تم توزيعه على وسائل الإعلام خلال المؤتمر الذي ناقش أبعاد الانتهاكات الإسرائيلية، إن 'سلطات الاحتلال هدمت منذ بداية العام 16 منزلاً فلسطينيًا، بدعوى عقابية، بعد تنفيذ أحد أفراد الأسرة عملية طعن أو دهس، ونتج عن عمليات الهدم تشريد 58 مواطنًا'.

و'هدمت السلطات الإسرائيلية 304 أبنية ومنشأة، خلال 2015، من بينها 137 مسكنًا بحجة البناء بدون ترخيص، في مناطق مصنفة 'ج' حسب اتفاق اوسلو، نتج عنها تشريد 670 مواطنًا'، بحسب بيان المؤسسات.

وأوضح أن الجانب الإسرائيلي اعتقل منذ بداية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي حتى نهاية العام 2505 فلسطينيا، بينهم 470 طفلا، غالبيتهم من مدينة القدس(177طفلاً)، تلتها محافظة الخليل (جنوب) 124طفلا.