اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأحد، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة لشرطة الاحتلال التي واصلت فرض إجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين للمسجد، فيما اعتقل عناصر حرس الحدود 4 مقدسيين خلال اقتحام منازلهم وتفتيشها.

وبحسب دائرة الأوقاف الإسلامية، فإن 76 مستوطنا، و30 طالبا من المعاهد الدينية التلمودية، اقتحموا ساحات المسجد الأقصى، وقاموا بتنفيذ جولات استفزازية وتأدية صلوات تلمودية في ساحاته وعند باب الرحمة بحراسة عناصر الشرطة، وكذلك الاستماع لشروحات عن "الهيكل" المزعوم.

وفي سياق التضييق على المقدسيين وملاحقتهم، اعتقلت شرطة الاحتلال فجر اليوم الأحد، أربعة فلسطينيين بعد اقتحام منازلهم في قرية العيساوية والقدس القديمة.

وأفاد عضو لجنة المتابعة في قرية العيساوية، محمد أبو الحمص، أن عناصر من شرطة حرس الحدود والقوات الخاصة، اقتحموا القرية واعتقلت ثلاثة أشخاص وهم: الفتى قصي جمال أبو علي، وغانم كمال مصطفى، ومصطفى عمران مصطفى، بينما في القدس القديمة تم اعتقال الفتى حمزة أبو ناب 15 عاما بعد اقتحام منزله وتفتيشه.

وفي سياق اقتحامات المستوطنين للأقصى خلال الأعياد اليهودية والتضييق على الفلسطينيين، أفاد تقرير توثيق صادر عن مركز معلومات وادي حلوة أن 5487 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى خلال أيلول/سبتمبر الماضي، منهم 3009 اقتحموه خلال أسبوع عيد "العرش".

كما أصدرت سلطات الاحتلال خلال الشهر الماضي 55 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى، ومن بين المبعدين 7 إناث بينهم فتاة قاصر، وفتيين اثنين، إضافة إلى 9 قرارات إبعاد عن كامل البلدة القديمة، وإبعاد مقدسي عن مدينة القدس ومدن الضفة الغربية.

ووفقا للمركز، فقد صعدت سلطات الاحتلال والمستوطنين خلال شهر أيلول من الانتهاكات في مدينة القدس، وخاصة في المسجد الأقصى، حيث تم اقتحامه بأعداد كبيرة وسمح للمقتحمين بأداء صلواتهم التلمودية بشكل علني وجماعي، بذريعة الأعياد اليهودية.

وشددت شرطة الاحتلال من تواجدها عند أبواب الأقصى وعلى الطرقات المؤدية للحرم، ونصبت السواتر الحديدية وفرضت قيودها على دخول المصلين إلى المسجد، خلال أيام الأعياد اليهودية، حيث تحرير الهويات وحجزتها وتم تسليم استدعاءات للمصلين وتصوير الهويات الشخصية وإخراج المصلين من ساحات الأقصى بالقوة.

وذكر التقرير أن المستوطنين نفذوا جولات وصلوات على أبواب الأقصى خلال أيام الأعياد خاصة عند أبواب الحديد والقطانين والسلسلة، وقاموا بتشكيل حلقات الرقص والغناء والعزف بأدوات موسيقية.

اقرأ/ي أيضًا | المستوطنون يستولون على مبنى وقطعة أرض في سلوان