أصيب عدد من الفلسطينيين في البيرة والخليل بالضفة الغربية بجراح، اليوم، السبت، جراء قمع الاحتلال للمسيرات التي خرجت إحياءً ليوم الأرض الخالد.

ففي الخليل، اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والعشرات من الشبان، في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

وقال شهود عيان إنّ قوات الاحتلال أطلقت خلال المواجهات قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة، ما تسبب بإصابة عدد من الشّبان بالاختناق.

وفي البيرة، أصيب ثلاثة شبان على الأقل، ظهر اليوم السبت، بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة سلمية على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، إحياءً ليوم الأرض الخالد.

وأفاد شهود عيان بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والمياه العادمة تجاه المشاركين، ما أدّى إلى إصابة ثلاثة شبان بأعيرة "مطاطية" والعشرات بحالات اختناق.

كما اعتدى جنود الاحتلال على الطواقم الصحافيّة المتواجدة في المكان.

وقال رئيس مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، خلال مشاركته في المسيرة، التي دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية قرب المدخل الشمالي مدينة البيرة، لمناسبة الذكرى 43 ليوم الأرض، "إن شعبنا سيفشل كافة مشاريع التهجير القسري والهدم والمصادرة، وسيتصدى لها وسيدافع عن أرضه بكل ما يملك".

وأضاف أن الهيئة تمكنت خلال عام 2018 من إزالة 6 بؤر استيطانية في الضفة الغربية، كما تمكنت من إفشال مشاريع السيطرة على جبل في جيبيا شمال غرب رام الله، وجبل في المزرعة الغربية شمال رام الله، فيما تخوض الآن معركة جبل الريسان غرب رام الله الذي يخطط الاحتلال لإقامة بؤرة استيطانية فيه.

من ناحيته قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، إن فعاليات يوم الأرض تأتي للتأكيد على تمسك شعبنا بأرضه، وبالدفاع عنها وفاء لكل التضحيات الجسام التي قدمها.

وأردف أنّ "الفعاليات تعم كل الوطن وفاءً للدماء التي سالت للدفاع عن هذه الأرض، وللتأكيد على رفض كل المحاولات الإسرائيلية للاستيلاء على الأراضي، وإرسال رسالة إلى ترامب ونتنياهو أنهما لن يتمكنا من شطب حقوق شعبنا وتمرير صفقة القرن".

بدوره، قال الأمين العام للمبادرة الوطنية، د. مصطفى البرغوثي إن "يوم الأرض هو يوم المقاومة الشعبية بامتياز، ويوم وحدة الفلسطينيين في كافة المناطق، وهذا اليوم يجب أن يوحدنا جميعا في نضال وطني مشترك، وأن تكون الرسالة موجهة إلى ترامب ونتنياهو بأن الإجراءات التي اتخذاها لن تؤثر على تمسك شعبنا بأرضه".

من جهته، أشار عضو القوى الوطنية والإسلامية في رام الله، عمر عساف، إلى أن ذكرى يوم الأرض يؤكد أن شعبنا موحد في دفاعه عن أرضه في كافة أماكن تواجده، وأن صراعه مع الاحتلال فقط.

ودعا عساف إلى ضرورة إنهاء الانقسام من أجل مواجهة مشاريع التصفية الاسرائيلية الاميركية التي تسعى من خلالها إلى تصفية القضية الفلسطينية.

من جانبه قال منسق عام اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة، محمد عليان، إن على شعبنا الوقوف خلف قيادته التي بمواقفها القوية وقفت في وجه كافة المؤامرات الأميركية والإسرائيلية.