شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في ساعات متأخرة من الليل، بوضع "كرفانات" في منطقة جبلية قرب حاجز برطعة خلف جدار الفصل والتوسع العنصري قضاء محافظة جنين، تمهيدا لإقامة بؤرة استيطانية.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وأفاد رئيس بلدية برطعة غسان قبها، بأن سلطات الاحتلال قامت بوضع كرفانات في منطقة جبلية قرب حاجز برطعة العسكري من الجهة الجنوبية للبلدة، وتعد من أحواض قرية زبدة القريبة من برطعة، وذلك تمهيدا لإقامة بؤرة استيطانية جديدة.

وتصل مساحة المستوطنات القائمة على أراضي محافظة جنبن، إلى 3.623 كم مربع من الأراضي، كما تبلغ المساحات التي يعزلها الجدار الفاصل من أراضي المحافظة حوالي 35 كم مربع، وتشكل ما نسبته 6% من مساحة المحافظة، ويبلغ عدد المستوطنين في المحافظة 3504 مستوطنين.

وهناك العديد من البؤر الاستيطانية التي أقيمت على أراضي المحافظة بمبادرة من الجماعات الاستيطانية بهدف إنشاء مستوطنات جديدة أو توسيع المستوطنات القائمة.

وفي سياق تضييقات سلطات الاحتلال على الفلسطينيين، أغلقت جرافات الاحتلال صباح اليوم الإثنين، مدخل خربة قلقس جنوبي الخليل، ومنعت وصول الطلبة لمدارسهم.

وأفاد أهالي خربة قلقس أنهم تفاجئوا صباح اليوم بوضع الاحتلال مكعبات إسمنتية، وإغلاق الطرق المؤدية للخربة.

ولفت أهالي الخربة أن جرافات الاحتلال قامت بتجريف أراضي، وعمل سواتر ترابية في المنطقة إلى جانب المكعبات الإسمنتية.

وحسب الأهالي انتشرت قوات الاحتلال في المنطقة، وحالت دون وصول طلبة المدارسة والمواطنين إلى مدارسه وأماكن عملهم.

ويصمد على أراضي القرية نحو 5000 مواطن فلسطيني رغم وعورة الدخول إليها بسبب الحواجز الحجرية، التي يقيمها الاحتلال ومستوطنيه.

اقرأ/ي أيضًا | تمهيدا لإقامة بؤرة استيطانية.. نصب منازل متنقلة قرب سلفيت