نشر موقع فوربس العالمي المتخصّص بترتيب الأشخاص والشركات في العالم على عدّة مستويات، أبرزها الاقتصادي والسياسيّ؛ قائمةً تُظهر أكثر النساء تأثيرًا عالميًا. نستعرض لكم في التقرير التالي نبذة عنهن.

10. ميشيل أوباما – 51 عامًا

سيّدة أميركا الأولى، من مواليد أفقر حي شعبي في شيكاغو عام 1964، محاميّة وناشطة سياسيّة واجتماعيّة. وهي أول سيّدة أولى تزور ملاجئ المشرّدين ومطابخ الحساء التي تقدّم للمعوزين الأطباق.

اجمالي ثروتها الصافية: 11.8 مليون دولار

9. سوزان ووجسيكي – 46 عامًا

حائزة على بكالوريوس فنون من جامعة هارفرد، ومن ثمّ ماجيستير في العلوم من جامعة كاليفورنيا؛ وأخيرًا ماجستير في إدارة الأعمال في جامعة أندرسون.

تشغل منصب المدير التنفيذي لموقع يوتيوب الشهير، إذ تعتبر واحدةً من أقدم الموظفين فيه (الموظفة رقم 16)، كان الموقّع يتخّذ من كراج بيتها مقرًّا له، قبل أن يصبح واحدًا من أكبر خمس مواقع عالمية.

تبلغ ثروتها الصافية: 300 مليون دولار

8. شيريل ساندبيرج – 45 عامًا

حاصلة على بكالوريوس فنون من جامعة هارفارد أيضًا، وماجستير في إدارة الأعمال من ذات الجامعة.

تشغل منصب المدير التنفيذي لعمليّات موقع فيسبوك الشهير، وكان لها التأثير الكبير في دفع الموقع للشهرة خارج الولايات المتحدّة على نطاق واسع.

اجمالي الثروة الصافية: 1.12 مليار دولار.

7. ديلما روسيف – 67 عامًا

حاصلة أيضًا على بكالوريوس فنون من جامعة ريو جراندي دي سول، لما ابنة مهاجر بلغاري، ولدت في مدينة بيلو هوريزونتي البرازيلية, التحقت بصفوف أقصىاليسار وناضلت ضد سياسة القمع التي انتهجها الحكم الاستبدادي. أمضت ثلاث سنوات من حياتها في السجن واستعادت حريتها سنة 1972.

اجمالي الثروة الصافية: 1 مليون دولار

6. كريستين لاجارد – 59 عامًا

حاصلة على ماجستير في الفنون من معهد باريس للسياسة، ترأس صندوق النقد الدولي الذي يقدّم نصائح واستشارات ماليّة وقروض لأكثر من 188 دولة في أرجاء العالم، تتحكم لاجارد فعليًا بحوالي 3.5% من مجمل الأموال في العالم.

اجمالي الثروة الصافية: 4 مليون دولار

5. ماري بارا – 53 عامًا

حاصلة على بكالوريوس في الفنون من جامعة كيترينغ، وماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد الأميركيّة الشهيرة.

تشغل منصب الرئيس التنفيذي لعملاقة السيّارات الأميركيّة، جنرال موتورز.

اجمالي الثروة الصافية: 6 مليون دولار

4. جانيت يلين – 68 عامًا

حاصلة على دكتوراة في الفنون من جامعة ييل الأميركية، وحقّقت إنجازًا تاريخيًا العام الماضي، حين تم تعيينها رئيسةً لمجلس المحافظين للنظام الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

اجمالي الثروة الصافية: 13 مليون دولار.

3. ميليندا جيتس – 50 عامًا

حاصلة على بكالوريوس فنون من جامعة ديوك، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة فوكوا.

رئيسة مشاركة في جمعيّة بيل وميليندا جيتس الخيريّة، وهي صاحبة عدد من تطبيقات شركة مايكروسوفت، خصوصًا تطبيق أوفيس ببلشر المستخدم بكثرة للصحف العالميّة.

إجمالي الثروة: 70 مليار دولار.

2. هيلاري كلينتون – 67 عامًا

بكالوريوس في الفنون من معهد ويلسلي، ودكتوراة من جامعة ييل، كانت ناشطةً في الحزب الجمهوري، قبل أن تنتقل لصفوف الحزب الديموقراطي لتلتقي بالسناتور بيل كلينتون، الذي أصبح رئيسًا للولايات المتحدّة، وهي سيناتور أميركي بارز.

انسحبت من السباق الرئاسي عام 2008 لصالح منافسها باراك أوباما، الذي اختارها وزيرةً للخارجية خلال فترته الرئاسيّة الأولى؛ وقد أعلنت قبل شهر خوضها انتخابات الرئاسة الأميركيّة المقبلة في العام 2016

اجمالي الثروة: 21.5 مليون دولار

1.  أنجيلا ميركل – 60 عامًا

دكتوراة في العلوم من جامعة لايبزيغ الألمانيّة، تشغل منصب رئيسة الحكومة الألمانية (المستشارة)، عن حزب المسيحييّن.

تُعتبر من أبرز الوجوه النسائيّة في العالم، وتتحكم باقتصاد أوروبا الأقوى.

صافي الثروة: 11.5 مليون دولار