يحتفي محرك البحث 'جوجل'، اليوم الأربعاء، ببعثة أموندسن إلى القطب الجنوبي، وهي أول بعثة تقوم بها النرويج إلى أنتاركتيكا، بقيادة المستكشف النرويجي روال أموندسن.

وأنتاركتيكا هي القارة القطبية الجنوبية، المؤلفة من كتلة من اليابسة مغطاة بالجليد وبالثلوج الدائمة. وتعود تسميتها بالقارة القطبية الجنوبية إلى موقعها في المنطقة المحيطة بالقطب الجنوبي الذي يقع في أواسطها. ويطلق عليها بعضهم اسم القارة المتجمدة الجنوبية، لأن درجة الحرارة المتوسطة لا ترتفع فيها إلى ما فوق التجمد (الصفر المئوي) في أي فصل من فصول السنة.

وأموندسن هو مستكشف نرويجي، استكشف المنطقتين القطبيتين. قاد أول بعثة قطبية جنوبية بين الأعوام 1910 و1912، وكان أول شخص يصل كلا من القطبين، الشمالي والجنوبي. كما وعرف عن أموندسن بأنه أول شخص يعبر المعبر الشمالي الغربي.

ووصل أموندسن إلى القطب يوم 14 كانون الأول/ديسمبر من العام 1911، برفقة أربعة مستكشفين آخرين، قبل خمسة أسابيع من وصول بعثة تيرا نوفا البريطانية، بقيادة روبرت فالكون سكوت.

اقرأ/ي أيضًا | جوجل تحتفي بعبد الرحمن بن عمر الصوفي

واختفت آثار أموندسن في شهر حزيران/يونيو من العام 1928، خلال مشاركته في بعثة إنقاذ.

وهناك جدل كبير بشأن الكاشف الفعلي للقارة القطبية الجنوبية. وتعد البعثة التي قادها الإنكليزي جيمس كوك بين الأعوام  1772 – 1775 البعثة الأولى الفعلية التي اقتربت من القارة الجنوبية عام 1773.