احتفى محرك البحث 'جوجل'، اليوم الثلاثاء، بعيد الأم العربية، المناسبة التي تصادف أول أيام الربيع، 21 آذار/ مارس من كل عام، بأن غير شريط البحث ووضع أيقونة احتفالية تعبر عن المناسبة.

وتحتفل الشعوب العربية، اليوم، لتكريم الأمهات وتقوية روابط الأبناء بأمهاتهم، وليعبر فيه الأبناء والأزواج عن حبهم وتقديرهم للأمهات عبر تبادل بطاقات التهنئة والمعايدة والأمنيات وباقات الورود والهدايا.

ويختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم من دولة لأخرى، ففي الولايات المتحدة، على سبيل المثال، يتم الاحتفال بعيد الأم في يوم الأحد الثاني من شهر أيار/ مايو من كل عام. أما في النرويج فيحتفلون بعيد الأم في 2 شباط/ فبراير، وفي الأرجنتين يوم 3 تشرين الأول/ أكتوبر، وفي جنوب أفريقيا بيوم 1 أيار/ مايو.

وتحتفل كندا بعيد الأم في يوم الأحد الأول من شهر أيار/مايو من كل عام، بينما الإسبان، يحتفلون بعيد الأم في يوم الأحد الأول من شهر أيار/ مايو من كل عام، ويرتبط هذا العيد لديهم بتكريم السيدة مريم العذراء.

في حين يحتفل اليابانيون بعيد الأم في يوم الأحد الثاني من شهر أيار/مايو بكل عام، ويقيم الأطفال في اليابان معارضا للصور باسم 'أمي' احتفاء بهذه المناسبة.

أما في الهند فيأتي عيد الام كرنافالي إذ يحتفل الهنود بعيد الأم لمدة 10 أيام، ويسمونه بـ'درجا بوجا'، على  اسم أحد الآلهة التي تبعد عنهم الشر.

ولم يكن للأم العربية يوما خصص للاحتفال بها قبل مبادرة الكاتب الكبير، علي أمين، باقتراح يوم من أيام السنة يخصص للاحتفال بأمهاتنا، حيث اقترح في مقالته: 'لم لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه (يوم الأم) ونجعله عيدا قوميا في بلادنا وبلاد الشرق'.

وحينها تفاعل القراء مع أمين ورحبوا بهذه الفكرة، واختار غالبية القراء آنذاك، 21 آذار/ مارس، وهو بداية فصل الربيع ليكون عيدا للأم، وكتب أمين في عمود آخر: 'ما رأيكم أن يكون هذا العيد يوم 21 آذار/ مارس، إنه اليوم الذي يبدأ به الربيع وتتفتح فيه الزهور وتتفتح فيه القلوب؟'.

وتم الاتفاق على تخصيص يوم 21 آذار/ مارس يوما لأمهاتنا. واحتفل المصريون بأمهاتهم لأول مرة عام 1956.

اقرأ/ي أيضًا | أبرز 10 أغانٍ تتحدث عن عيد الأم

ويعتبر 'الفراعنة' من أوائل الأمم التي قدست الأم واحتفلت بعيدها، وجعلوا من 'إيزيس' رمزا للأمومة، واعتادوا إقامة مواكب من الزهور تطوف المدن المصرية في هذا اليوم، واتخذوا من تمثال 'إيزيس' وهي ترضع ابنها 'حورس' دليل قوي على الحماية والأمومة.