في حديثه مع موقع عــ48ـرب، أكد الطالب غسان إغبارية من قرية مصمص في المثلث، والذي يدرس في مدينة "اكوالا" الإيطالية التي ضربها الزلزال، فجر اليوم الإثنين، أن جميع الطلاب العرب سالمون معافون، فيما لا يزال مصير طالب واحد غير معروف حتى اللحظة.

وأفاد الطالب إغبارية أن الجامعة التي يدرس فيها الطلاب العرب قد تضررت، إلا أن المنازل السكنية المحيطة بالجامعة كانت أكثر تضررا.

وقال إن أحد المباني التي يسكنها الطلاب العرب قد انهار بشكل جزئي، وأن الطلاب تمكنوا من مغادرتها سالمين، فيما لا يزال مصير أحد الطلاب غير واضح حتى الآن. وتعمل طواقم الطوارئ على رفع الأنقاض من المكان.

وتابع الطالب إغبارية أن عدد الطلاب العرب في المدينة يصل قرابة 70 طالبا، وأنه على ما يبدو فإن جميعهم سيعودون إلى البلاد، خاصة وأن الجامعة لن تفتح أبوابها بسبب الأضرار والتصدعات.

إلى ذلك، وفي رد مكتب وزارة الخارجية الإسرائيلية على توجه النائبة حنين زعبي، علم أن هناك 4 طلاب يحملون المواطنة الإسرائيلية لم يتم إجراء أي اتصال معهم. ولم يتضح إذا ما كان بينهم طلاب عرب.

كما جاء في رد الخارجية أنها تتعهد بتأمين كافة الوثائق المطلوبة التي يحتاجها الطلاب في المدينة، علاوة على توفي مكان آمن لهم.

وكان قد علم موقع عــ48ـرب أن هناك عشرات الطلاب من عرب الداخل يدرسون ويقطنون مدينة اكوالا الإيطالية الواقعة على بعد نحو 85 كيلومترا شمال شرقي العاصمة روما، والتي ضربها فجر اليوم زلزال قوي.

وكانت فقد توجهت النائبة حنين زعبي إلى وزارة الخارجية وطالبتها بالعمل على تقديم المساعدة لطلاب عرب الداخل، وأن تقوم القنصلية الاسرائيلية في إيطاليا بالبحث عن طلاب عرب الداخل وإخراجهم من مدينة الزلازل وإيصالهم إلى أماكن آمنة.

وزارة الخارجية الإسرائيلية بدورها أقامت غرفة خاصة وتتابع ملف "الاسرائيليين" المتواجدين في ايطاليا وتحديدا في منطقة الزلازل.

وأكدت مصادر في الخارجية الاسرئيلية لوسائل الاعلام، أن هناك طلابا عربا يحملون المواطنة الإسرائيلية يتواجدون في المدينة التي ضرب بها الزلزال، بعضهم تم العثور عليهم والاتصال بهم، فيما تستمر المساعي لإجراء اتصال مع الباقين.

وقالت وسائل إعلام إيطالية إن أربعين شخصا على الأقل قتلوا وجرح عشرات آخرون جراء زلزال بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر ضرب وسط إيطاليا فجر اليوم.

كما أدى الزلزال إلى تشريد آلاف الأشخاص جراء انهيار آلاف المباني بمدينة لاكويلا (100 كلم شرق روما)، في وقت تتواصل أعمال الإنقاذ والإغاثة بموقع الزلزال الذي أعلنته الحكومة منطقة منكوبة مع إلغاء زيارة رئيس الوزراء لروسيا.

وذكر مسؤولون طبيون بمدينة لاكويلا أن العشرات لا يزالون في عداد المفقودين وسط أنباء عن أن الدمار الذي حل بالمنطقة المنكوبة تسبب في تشريد عشرات الآلاف.

ونقلت وكالات الأنباء عن صحفي عربي مقيم بإيطاليا أن أحياء كثيرة في لاكويلا تعرضت لدمار كبير حيث انهارت مبان بأكملها من بينها فندق وسكن جامعي حتى إن أحد الشوارع بدا وكأنه تعرض لقصف جوي شديد.

وجاء أن الحصيلة النهائية للضحايا مرشحة للارتفاع بعد انتهاء عمليات الإنقاذ التي يقودها رجال الدرك والفرق الطبية وعدد من المتطوعين، في وقت توجهت مروحيات تابعة للجيش والشرطة إلى المناطق الريفية النائية التي تعرضت للهزة.

كما جاء أن هناك مخاوف من حصول المزيد من الهزات الأرضية في المنقطة، خاصة وأنه في الأيام الأخيرة قد ضربت المدينة والمنطقة عدة هزات أرضية خفيفة.



***
ملاحظة:
رقم هاتف غرفة الطوارئ في الخارجية الإسرائيلية:
5303155- 02

............................