بعث المحامي رياض جمال، عضو بلدية أم الفحم من كتلة التجمع الوطني الديمقراطي وعضو المكتب السياسي للتجمع، برسالة إلى رئيس البلدية، خالد حمدان، تضمنت اقتراحا لجدول الأعمال في جلسة المجلس البلدية بخصوص التجاوزات على أرصفة شوارع المدينة.
 
وأشارت في رسالته إلى التجاوزات على الأرصفة والبسطات المنتشرة في الشوارع في كافة أنحاء أم الفحم، وخاصة على الشارع الرئيسي في المدينة وفي مراكز الأحياء.
 
واعتبرها المحامي جمال من "من الأمور التي تثير الاشمئزاز والغضب لدى المواطن الفحماوي، وتعطي انطباعا بأن هيبة البلدية غير موجودة، وأن إدارة البلدية لا تقوم بتطبيق القانون العام والقوانين المساعدة بهذا الخصوص".
 
وأضاف أن التجاوزات المذكورة أعلاه لا تتم معالجتها من قبل إدارة البلدية على مدار سنوات عديدة، مما يحفز الآخرين للقيام بتجاوزات أخرى دون أي حراك من قبل إدارة البلدية.
 
وقال في رسالته "مما لا شك فيه أن هذه الأمور تؤدي إلى تشويه المنظر العام، وإلى تراكم النفايات في الشوارع وعلى الأرصفة، وحجب الرؤية في عدة مواقع، ناهيك عن الاعتداء على الحق (الحيز) العام وعدم دفع الضرائب كأي محل تجاري.
 
وأشار إلى أن هذه الظواهر تهدد أمن وأمانة وراحة المواطن، وأنه على إدارة البلدية القيام بدورها والتصرف وفق القانون العام ووفق القوانين المساعدة من أجل إزالة جميع العوائقعن الأرصفة مما يعطي المواطن الحرية في الرصيف لقضاء شؤونه بأمان وراحة واطمئنان.
 
وطالب في نهاية رسالته باتخاذ الإجراءات المناسبة بهذا الخصوص لضمان عدم الاعتداء على الحيز العام، وضمان أمن وحرية الحركة للمواطن الفحماوي.