لازال مسلسل تهجير أهالي مدينة عكا يتواصل ويستهدف وجودهم بشتى الطرق والذرائع، حيث قامت ما تسمى بــ"سلطة تطوير عكا" هذا الأسبوع باستصدار أمر محكمة لإخلاء الحاجة سلوى زيدان، التي تسكن في منزلها بمحاذاة "سينما البستان" في مدينة عكا القديمة، منذ نحو 50 عامًا ومثلها العشرات الذين تلقوا أوامر إخلاء.

وكان زوج الحاجة زيدان المرحوم صلاح زيدان قد اشترى حقه في البيت من شخص يدعى ميشيل وهبة، الذي بدروه اشتراه من وقف الجزار في عام 1963، إلا أن مكاتب الوقف تعرضت لحريق قبل عشرات السنين، وفقدت العائله مستندات الملكية، حيث استغلت شركة تطوير عكا الموقف لتصدر أمرًا من خلال المحكمة لتهجير العائله من بيتها.

الحاجة سلوى زيدان قالت: كان المرحوم زوجي في بداية الستينيات قد اشترى  حقه في البيت (مفتاحية) من صاحبه الأسبق ميشيل وهبة بمبلغ 8000 ليرة، ورحل زوجي  في منتصف الثمانينيات، وتبين لنا لاحقا أن "دائرة أراضي إسرائيل" قد استأجرت الملك لمدة 99 عاما من وقف الجزار في عام 1968ونقلته فيما بعد إلى شركة تطوير عكا في عام 1975 لمدة 99 سنة، إلا أننا لم نعلم بالأمر آنذاك.

وأضافت الحاجة سلوى: بدأت قصتنا مع شركة تطوير عكا في بداية التسعينيات، عندما تسلمنا كتابا من هذه الشركة التي ادعت اننا "استوطنا" في المنزل بشكل غير قانوني، وقدموا دعوى إلى محكمة الصلح في عكا التي أصدرت بدورها قرارا يثبت الملك لصالح شركة التطوير، وقد قدمنا استئنافا إلى مركزية حيفا، لكن المحكمة صادقت على قرار الصلح بناءً على عدم وجود أي مستند خطي يثبت شراءنا للبيت.

يشار إلى أنه سيتم عقد اجتماع لعدد من النشطاء والمسؤولين العرب في عكا، اليوم الاثنين، للتباحث بهدف إيجاد مخرج لعائلة زيدان.