وصل  اليوم الاثنين إلى مستشفى "هعيمك" في العفولة تسعة أشخاص من بلدات وادي عارة بعد تعرضهم لارتفاع في درجة حرارتهم، لتبيّن الفحوصات انهم يعانون من الحمى المالطية، حيث قدمت لهم التطعيمات اللازمة ومن ثم تم تسريح أربعة أشخاص منهم في حين تم إبقاء خمسة منهم في المستشفى لاستكمال العلاج.

وقالت مديرة قسم الأمراض التلوثية في مستشفى "هعيمك"، الدكتورة بيفيانا حزان، إن الاصابة بالحمى المالطية تأتي بالاساس نتيجة استهلاك الحليب ومنتجاته غير المبسترة او تناول اللحوم غير الصالحة او الاتصال المباشر مع الماعز والأغنام غير المطعمة.

وتابعت: الإصابة ممكنة عبر استنشاق الجرثومة التي تكون بالقرب من الحيوانات المصابة، ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة وأوجاع في البطن ونبض قلب سريع وأوجاع في المفاصل". مؤكدة أن الجرثومة من الممكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في القلب والتهابات حادة في المفاصل.

وعن امكانية اكتشاف البكتيريا في الحيوانات المصابة،  نفت حزان إمكانية اكتشافها فيها، مؤكدة خطورة هذه المرض والذي من الممكن أن يؤدي إلى الانتشار وحتى إلى حالات وفاة في بعض الأحيان، وشددت على أن الحليب أو منتجاته التي تحوي هذه الجرثومة لا تحمل أي من العلامات او المؤشرات مثل تغير النكهة أو غيره بل يظهر عاديًا دون أي خلل.