شارك العشرات من أهالي مدينة كفر قاسم في أمسية حاشدة ضد آفة العنف وتأبينا للاعب صهيب فريج، ولضحايا العنف في كفر قاسم بشكل عام في قاعة الفردوس بالمدينة، أمس الخميس، وذلك تحت عنوان 'قف قد جاوزت حدك بالقتل'.

استهل عريف الأمسية جمال عيسى بكلمة ترحيبية، ومن ثم ألقى نائب رئيس البلدية، إحسان فريج، كلمته فقال إن 'هناك أولويات لمحاربتنا العنف، أهمها تربية الأبناء بطرق سليمة، فالعنف هو أخطر ما يهدد وجودنا في وطننا'.

وبعد ذلك تحدث علي صرصور وهو ابن المرحوم عامر صرصور الذي قتل بإطلاق نار قبل أعوام قائلا إنه 'من الصعب أن يفقد الإنسان عزيزا، والذي يزيد الأمر صعوبة هو أن تفقد عزيزا بطريقة بشعة، نحن نتذكر والدي كلما سمعنا عن حادثة إطلاق نار أو قتل، للأسف الشديد الشرطة تتقاعس بالكشف عن القتلة، وهذا الأمر على ما يبدو يشجعهم'.

'من أنت أيها القاتل لتهدم ما بناه الله؟'

وقال رئيس الحركة الإسلامية في المدينة، صفوت فريج إنه 'سنكف عن طلب الحماية من الشرطة، لأننا نعرف كيف نحمي أنفسنا بأنفسنا، لا نريدها الكشف عن الجاني، كل ما نريده منها أن تمنع فوضى السلاح فقط، أن تجمع السلاح المرخص قبل غير المرخص، لأنه لو كان هذا السلاح على خلفية أمنية أو قومية لجمعوه خلال دقائق'.

وقال الشيخ عبد الله نمر درويش إن 'كل قتل بالدنيا يشبه إلى حد كبير القتل الأول، والذي ارتكبه ابن آدم قابيل بحق هابيل، وكان الدافع من وراء ذاك القتل هو الحسد والغيرة. أعتقد أن الحل الأنجع للعنف هو التسامح والعفو، الله بنى الإنسان بمراحل، وأوجه كلامي للقاتل من أنت حتى تهدم ما بناه الله؟. لا يوجد أي سبب يدفعك لذلك'.

يشار إلى أن الأمسية تخللها عدة فقرات فنية وإنشادية مسرحية هادفة، عن القتل والضحايا، أعدها وأداها فرقة الصراط الإسلامية في كفر قاسم.