شارك الآلاف من المواطنين العرب في البلاد بمظاهرة حاشدة أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس احتجاجا على عدم تحويل الميزانيات اللازمة والكافية للمدارس الأهلية والتي أعلنت الإضراب المفتوح ولم تفتتح العام الدراسي.

وشارك في المظاهرة أيضا عدد من نواب القائمة المشتركة بينهم د. باسل غطاس، مسعود غنايم، أيمن عودة وعايدة توما سليمان، وعدد من رؤساء السلطات المحلية العربية.

وقال النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. باسل غطاس، إن 'الآلاف من الطلاب والهيئات التدريسية ورجالات الدين المطارنة والشيوخ، وزملائي النواب في القائمة المشتركة، شاركوا في مظاهرة المدارس الأهلية اليوم في القدس'.

وأضاف 'شاركت ضد سياسة المؤسسة الإسرائيلية العنصرية والتمييزية تجاه مدارسنا الأهلية. جئنا اليوم أمام مكتب رئيس الحكومة لنؤكد أن فكّ الإضراب مرهون بتحويل جميع الميزانيات المطلوبة لصروحنا التعليمية الوطنية الأهلية، وإنّنا باتجاه التصعيد، ابتداء من إعلان الإضراب غدًا لكل مداسنا العربية، ووصولا إلى إعلان الإضراب المفتوح وإغلاق الشوارع.

وقال رئيس الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب العرب، المحامي فؤاد سلطاني، لـ'عرب 48' إن 'الوحدة الوطنية تجلت بأجمل صورها وهكذا يجب أن نناضل من أجل نيل حقوقنا كأقلية عربية تعيش في دولة عنصرية. أكدنا أننا كمجتمع لن نتخلى عن مدارسنا الأهلية ولن نترك 33 ألف طالب عربي في بيوتهم وأننا معهم حتى تحقيق مطالبهم'.

وأضاف أن 'الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب العرب بالبلاد اتخذ قرارا بالتضامن مع المدارس الأهلية بالإضراب يوم غد الاثنين، والتي تطالب بأخذ حقوق متساوية مثلها كباقي المدارس بالبلاد.

وتوجهت نحو 110 حافلات من مختلف أنحاء البلاد إلى القدس للمشاركة في المظاهرة القطرية الوحدوية، التي تُنظِّم اليوم، الأحد، في تمام الساعة العاشرة صباحًا، أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس.

ودعت اللجنة القطرية للمشاركة الفاعلة في المظاهرة وتبنِّي ودعم قرار الاتحاد القطري لأولياء أمور الطلاب العرب بإعلان الإضراب، في جميع المدارس والمُؤسّسات التعليمية العربية، وبدون استثناء، يوم غد  الإثنين 7 أيلول/سبتمبر في حال عدم تجاوب الحكومة مع مطالب المدارس الأهلية.

وأكدت اللجنة على 'إمكانية اتخاذ قرارات وإجراءات احتجاجية تصعيدية إضافية، خلال الأيام القادمة، في حال تواصل التجاهل الحكومي للمدارس الأهلية وتواصل إضراب هذه المدارس'.

وقررت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية، إعلان الإضراب الشامل يوم غد الإثنين، تضامنا مع المدارس الأهلية. كما قررت الدعوة لاجتماع، الأربعاء القادم، للتداول بشأن فعاليات احتجاجية تصعيدية.

وفي أعقاب المظاهرة التي نظمت صباح اليوم، الأحد، قبالة مكتب رئيس الحكومة في القدس، احتجاجا على عدم تحويل الميزانيات اللازمة والكافية للمدارس الأهلية المسيحية والتي أعلنت الإضراب المفتوح ولم تفتتح العام الدراسي، قال رئيس الأمانة العامة للمدارس الأهلية المسيحية، قدس الأب عبد المسيح فهيم، لـ"عرب 48" إن "المظاهرة الحاشدة التي نظمت اليوم في القدس تحمل الكثير من المعاني والرسائل وأول ثمرة جنيناها هي التضامن ومحبة الشعب ووقوفه إلى جانب المدارس الأهلية".

وأضاف أن "أكثر من 12 ألف متظاهر شاركوا بالمظاهرة، ولأول مرة يتظاهر الأساقفة ونواب عرب وغيرهم من أجل المطالبة بحقوق هذه المدارس، مشاركتهم بالمظاهرة يؤكد أن الشعب كله على إطلاع ودراية بأزمة المدارس الأهلية وأن المشكلة صعبة للغاية وتستوجب حلها بشكل سريع".

وأكد أن "الإضراب لا زال مستمرا ومفتوحا وسنحله عندما نحصل على مطالبنا وحقوقنا الشرعية".

وعن الخطوات التصعيدية القادمة، أشار إلى أنه "هنالك خطوات تصعيدية قادمة ومع مرور الأيام التصعيد يتزايد ولكل حادث حديث".