تغيب آلاف الطلاب اليوم، الإثنين، في باقة الغربية، جت المثلث، زيمر، الطيبة، الطيرة، جلجولية، كفر برا، كفر قاسم وقلنسوة عن مدارسهم بسبب الإضراب العام الذي أعلنت عنه اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية والاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب العرب في البلاد.

وجاء الإضراب تضامنا مع المدارس الأهلية المسيحية التي تخوض اليوم نضالا ضد سياسة وزارة التربية والتعليم وتعنتها بعدم تحويل الميزانيات الكافية واللازمة لها.

ويشار إلى أن أبواب المدارس الأهلية المسيحية مغلقة منذ خمسة أيام بسبب تقليص ميزانياتها من قبل الوزارة.

وتجاوب الطلاب والأهل مع الإضراب في البلدات العربية في الجليل والمثلث والنقب والساحل.

ومن الممكن أن تعود المدارس العربية لتضرب مرة أخرى في الأيام المقبلة كخطوة تضامنية أخرى مع المدارس الأهلية المسيحية، بحسب مصادر مطلعة.

اقرأ أيضًا| اليوم: إضراب شامل تضامنًا مع المدارس الأهلية

وستعقد الحكومة الإسرائيلية، الأربعاء القريب، اجتماعا هاما تناقش فيه قضية المدارس الأهلية، وسيتم اتخاذ الخطوات الاحتجاجية والتصعيدية بناء على ما يرشح من قرارات عن اجتماع الحكومة.

وبقي بعض المعلمين داخل المدارس العربية الرسمية رغم إعلان الإضراب التضامني بناء على تعليمات وزارة التربية والتعليم والتي حاولت إفشاله.

اقرأ أيضًا| أم الفحم: المدارس تلتزم بالإضراب تضامنا مع المدارس الأهلية

وقال رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب في كلية عمال 1 بالطيبة، هاني حاج يحيى، لـ'عرب 48' إنه 'كان في البداية اختلاف بالرأي حول الإضراب، والاختلاف نبع من باب الملامة، وبالنهاية نحن متفقين على الإضراب، خاصة وأن بعض مدارس الطيبة لا زالت مضربة ولم تعرها القيادة القطرية أية اهتمام'.

وأكد على ضرورة التمسك بالوحدة قائلا إنه 'ممنوع منعا باتا أن نسلخ أنفسنا عن شعبنا حتى لو كنا مختلفين بالآراء، نحن شعب واحد وموحد، أضربنا تضامنا مع المدارس الأهلية المسيحية لأن الألم الذي تشعر به المدارس الأهلية المسيحية هو ألمنا نحن أيضا في نهاية المطاف فنحن أبناء شعب واحد'.