أعلنت 'الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في إسرائيل'، نيتها عقد مؤتمر صحفي، الأربعاء، في كلية 'تيراسانطا' في القدس.

وقال بيان صادر عن الأمانة، وصل عــ48ـرب تحت عنوان 'مخاوف من أزمة دبلوماسية مع الفاتيكان في أعقاب الوضع الصعب للمدارس الأهلية'، إن تعامل إسرائيل مع المدارس الأهلية المسيحية يهدد نسيج العلاقات بين إسرائيل والفاتيكان والعالم المسيحي، وأن هذه القضية قد طرحت في لقاء الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، مع البابا خلال زيارة انتهت قبل أسبوعين، وأن الأخير على اطلاع على كل تفاصيل الأزمة من خلال ممثليه في القدس.

وأشار البيان إلى أنه سيعرض في المؤتمر الصحفي رسائل كبار المسؤولين في الفتايكان في إسرائيل، وكذلك عريضة وقع عليها علماء وأكاديميون عرب من خريجي المدارس الأهلية، وسيتم إرسالها إلى وزير المعارف وإلى رئيس الحكومة. وأنه سترسل في الأيام القريبة عريضة مماثلة من أكاديميين يهود.

وأشار البيان إلى أن لجنة المدارس الأهلية تحتج أيضا على تعامل الإعلام الإسرائيلي باللغة العبرية، حيث لا يتعامل بالجدية الجديرة بالأزمة.

وقال البيان إنه 'إذا كان هناك 33 ألف طالب يهودي لا يبدأون السنة الدراسية بسبب مشاكل في الميزانية، فإن الدولة كانت ستهتز لذلك'. واعتبر اللجنة أن 'المشكلة ليست مشكلة عربية، وإنما مشكلة إسرائيلية'.

اقرأ أيضًا| المدارس الأهلية بالبلاد تحذر من أزمة بين إسرائيل والفاتيكان

وأشار البيان إلى أنه منذ الأول من أيلول/ سبتمبر لم يبدأ 33 طالبا في المدارس الأهلية السنة الدراسية بسبب مشاكل خطيرة في الميزانية في أعقاب قيام وزارة المعارف بتقليص 43% من الميزانيات خلال السنوات الست الأخيرة.

كما أشار البيان إلى أن المدارس الأهلية مفتوحة أمام الجميع، وتقدم تربية نوعية للجميع، وأنها تابعة لشعبة المدارس المعترف بها وغير الرسمية لوزارة المعارف، بالضبط مثل المدارس الحريدية، علما أن الأولى تخضع لرقابة وزارة المعارف خلافا للمدارس الحريدية. كما أن المدارس الأهلية تحصل على دعم بنسبة 29% من ميزانية طالب في التعليم الرسمي، في حين يحصل الطالب في المدارس الحريدية على دعم بنسبة 100%.

اقرأ أيضًا| خلال لقائه ريفلين: البابا يدعو إسرائيل لحل أزمة المدارس الأهلية

ولفت البيان إلى أنه لدى المدارس الأهلية سجل حافل بالإنجازات العالية في امتحانات الثانوية (البجروت)، ونسب عالية من المتفوقين، ونسب عالية في القبول للجامعات.

وأشار أيضا إلى أنه إذا كان وزير المعارف، نفتالي بينيت، يظهر اهتماما بموضوع الرياضيات بمستوى 5 وحدات تعليمية، فإن المدارس الأهلية تتفوق في هذا المجال على النسبة القطرية.

وأظهر البيان أن ميزانية وزارة المعارف تصل إلى 50 مليار شيكل، وعليه فمن غير المعقول ألا يتم إيجاد حل لمشكلة المدارس الأهلية.

وأكد البيان على أن المؤتمر الصحفي سيعقد في الساعة الثانية من بعد ظهر الأربعاء، في كلية تيراسانطا في شارع 'كيرين هيسود 2' في القدس.