قام وفد عن مدراء الجمعيات والمؤسسات الأهلية العربية بزيارة خيمة الاعتصام بمدينة الناصرة، وذلك تضامنًا مع نضال المدارس الأهلية العربية في البلاد، وتأكيدًا على دعمهم الكامل لمطالبها العادلة أسوة بباقي المدارس.

ومن الجدير ذكره أن المدارس الأهلية عملت منذ عشرات السنين على تنشئة الآلاف من خيرة نساء ورجال مجتمعنا من كافة أطيافه، حيث صانوا مجتمعنا من آفات كثيرة، وعملوا على إثراء وتطوير مجتمعنا بمختلف المجالات، إضافة إلى مساهمتها بصيانة لغتنا العربية وتراثنا وهويتنا القومية، فإن استهداف هذه المدارس، ما هو إلَا تنفيذ لسياسة التجهيل المُتعمدة والاحتلال الثقافي الممنهج تجاه شبابنا وشاباتنا في ظل تجاهل وغياب كامل للإعلام العبري.

اقرأ أيضا: مصادر في الأمانة العامة للمدارس الأهلية تنفي الاجتماع بوزير

كما وأشاد مدراء الجمعيات والمؤسسات العربية، بدور المدارس الأهلية لما تشكله من رافعة مُجتمعية وثقافية وتربوية للأقلية العربية الفلسطينية في البلاد، مسلطين الضوء على التغيُّب المُتعمد والمُمنهج لنضال المدارس الأهلية في وسائل الإعلام العبرية، بهدف تهميش وتحييد هذا النضال عن مساره الطبيعي وتحويله إلى نضال هامشي.

في هذا السياق، أضافت مدير عام مركز إنجاز، غيداء ريناوي- زعبي، قائلةً 'إننا كجمعيات ومؤسسات أهلية سننشر مقالات ومعطيات في وسائل الإعلام العبرية، بالتنسيق مع اللجنة العامة للمدارس الأهلية، وذلك بغية تحشيد المجتمع الإسرائيلي دعمًا لهذا النضال المشروع'.

وشدد مدير عام المؤسسة العربية لحقوق الإنسان، محمد زيدان، أنه 'على كل المؤسسات تبني هذا النضال لأنه نضال يطرق باب الحق في التعليم وإذا فشلت قضية المدارس الأهلية  فهذا فشل لمجتمعنا'.