أقيم مساء اليوم، الخميس، مهرجان احتجاجي في قاعة المركز الثقافي بمدينة سخنين، ضد قرار الحكومة الإسرائيلية حظر الحركة الإسلامية (الشمالية) وإخراجها عن القانون، بدعوة من اللجنة الشعبية في سخنين بناءً على قرار لجنة المتابعة العليا.

تولى عرافة المهرجان عضو بلدية سخنين عن التجمع الوطني الديمقراطي، منيب طربيه، شارك فيه رئيس الحركة الإسلامية الشمالية، الشيخ رائد صلاح، رئيس لجنة المتابعة العليا محمد بركة، رئيس بلدية سخنين مازن غنايم، الخوري صالح خوري والنائبين عن القائمة العربية المشتركة مسعود غنايم وأسامة السعدي، بالإضافة إلى مشاركة جماهيرية واسعة.

استهل الحديث في المهرجان رئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، مستنكراً قرار حظر الحركة الإسلامية الشمالية وإخراجها عن القانون، مستعرضاً عدة نقاط عن نشاطاتها الإنسانية والدينية في المجتمع العربي وحملتها في الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك، التي اعتبرتها الحكومة الإسرائيلية جريمة ارتكبتها الحركة الإسلامية ومؤسساتها، داعياً الجماهير العربية في الداخل الفلسطيني الوقوف إلى جانب الحركة الإسلامية حيال قرار الحكومة الإسرائيلية العنصري.

وذكر رئيس لجنة المتابعة العليا، محمد بركة، أن 'الحكومة الإسرائيلية اتبعت أنظمة الطوارئ من أجل إخراج الحركة الإسلامية الشمالية عن القانون'، مؤكداً أن قرار حظر الإسلامية الشمالية هو مشروع عدواني يستهدف كافة المواطنين في الداخل الفلسطيني، داعياً الجماهير العربية إلى المشاركة في المظاهرة القطرية في أم الفحم بعد غدٍ، السبت.


وقال النائب عن القائمة العربية المشتركة، مسعود غنايم، إنه 'إذا كان النضال ضد الإحتلال الإسرائيلي من أجل الدفاع عن القدس والأقصى مستهدف فكلنا مستهدفين، وحظر الحركة الإسلامية الشمالية وإخراجها عن القانون هو وصمة عار في جبين إسرائيل ووسام شرف للحركة الإسلامية، وأن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو أراد تمرير هذا القرار وكأنه ضمن الحرب على الإرهاب في ظل ما تسوده الدول الأوروبية من اعتداءات، ولذلك نحن أمام مرحلة خطيرة تستوجب أن نكون كالجسد الواحد وألا نسقط في مصيدة إسرائيل'.

وعبرّ الخوري صالح خوري خلال كلمته عن أسفه الشديد حيال الشر المستشري، متطرقاً إلى ممارسات الحكومة اليمينية المتطرفة من ممارسات لا إنسانية وتحرش بمواطنيها، متسائلاً عن لإزعاج الأمني الذي يهدد الدولة النابع من المرابطة في المسجد الأقصى المبارك، مستنكراً إخراج الحركة الإسلامية الشمالية عن القانون، وآملاً إعادة النظر في هذا القرار المتسرع.

وتحدث النائب عن القائمة العربية المشتركة، أسامة السعدي، قائلاً إن 'قرار حظر الحركة الإسلامية الشمالية هو إعلان حرب على جماهيرنا العربية قاطبة، فالقرار ليس موجهاً فقط للحركة الإسلامية بل لكل حزب وحركة سياسية في المجتمع العربي، ولذلك ينبغي علينا أن نتوحد من أجل التصدي للقرار الذي يعتبر سياسياً بامتياز دون أي تبريرات أمنية'.

واختتم رئيس الحركة الإسلامية الشمالية، الشيخ رائد صلاح، المهرجان الاحتجاجي قائلاً إن 'الزمان لن يطول حتى نجتمع في مهرجان حاشد احتفالاً بانتصار المسجد الأقصى المبارك على الإحتلال الإسرائيلي'.

وأضاف أن 'العنصرية الإسرائيلية تقترب من الزوال لا محال، فالمستقبل لنا ولأولادنا، وعليه يجب أن نلتحم في جسد واحد يجمع كل شعبنا الفلسطيني دون استثناء حتى نلقى الله سبحانه وتعالى'.

وخلص حديثه بالقول 'علينا ألا نهاب من أبواق العنصرية الإسرائيلية، وأن نكون كالجبال الراسخة وعلى هذا الثبات حتى نلقى الله عز وجل، فنحن لن نتنازل عن ثوابتنا مهما كان التهديد'.