التحمت في مدينة عرابة، عصر اليوم، الأربعاء، مسيرات مثلث يوم الأرض، والتي شارك فيها رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، وكل من النواب عن القائمة المشتركة مسعود غنايم، د. باسل غطاس، عايدة توما، حنين زعبي، د. يوسف جبارين والمحامي أسامة السعدي، إضافة إلى رؤساء سلطات محلية وشخصيات دينية. وانطلقت المسيرتان من سخنين ودير حنا نحو عرابة، إحياءً للذكرى الأربعين ليوم الأرض الخالد.

بدأ مهرجان خطابي، بعرافة الناشطة السياسيّة، نداء نصار، مرحبة بالجماهير التي حضرت، ومشددة على أهمية النضال والصمود في أرض اﻵباء والأجداد.

وافتتح المهرجان بالوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء، ثم تقديم نشيد موطني.


وفي كلمته الترحيبيّة، قال رئيس بلدية عرابة، علي عاصلة، مشيدًا بالمشاركة الجماهيرية الواسعة بأحياء الذكرى الأربعين ليوم الأرض الخالد، مشددًا على أهمية الصراع على الأرض في ظل ما تنتهجه الدولة الإسرائيلية من عنصرية وقمع ضد الأقلية العربية.

وفي كلمة ذوي الشهداء السنوية، التي ألقاها عنهم بالوكالة شقيق الشهيد محسن طه من كفر كنا، حسني طه، مثمنًا المشاركة الجماهيرية في إحياء ذكرى يوم الأرض، في ظل الهجمات الشرسة التي تشنها المؤسسة الإسرائيلية، وقال إنه 'نطالب لجنة المتابعة بإعادة النظر في أسلوبها المتّبع، تجاه الجماهير العربية في الداخل، نظرًا لتراجع المشاركة عمّا كان في السابق'.

وقد ألقت الشابّة ربى رباح من مدينة عرّابة، قصيدة مؤثرة لاقت إعجابًا وتصفيقًا حارًا من قبل المشاركين.

واختتم المهرجان بكلمة رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، الذي حيا من خلالها صمود فلسطينيي الداخل على أرضهم في ظل ما يتعرضون له من هجمات شرسة وتحريض أرعن، مشيرا إلى أن يوم الأرض ليس يوم ذكرى فحسب إنما يوم نضال وصراع على الأرض من أجل بقائنا شوكة في حلق العنصرية

وفي وقت سابق من هذا اليوم، واستمرارًا لإحياء فعاليات يوم الأرض الخالد، انطلقت المسيرة الشعبية في مدينة سخنين، من أمام مسجد النور في البلدة القديمة، وتوقفت أمام مقبرة الشهداء وتليت سورة الفاتحة على أرواح الشهداء، ثم واصلت نحو مدينة عرابة، حيث وصلتها بعد ظهر اليوم.

وتقدم المسيرة عدد كبير من القيادات السياسية والشعبية ورجال دين وشخصيات اعتبارية.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وحملوا شعارات تؤكد على الثبات والصمود في أرض الوطن ومواصلة الكفاح، ورددّوا هتافات منددة بسياسات المؤسسة الإسرائيليه تجاه المواطنين العرب وأخرى تمجد الشهداء ومكانتهم وتضحياتهم.

وحضرت وفود من كافة المناطق، لتلتحم بمسيرة سخنين، التي شقت الشارع الرئيسي وسط المدينة، باتجاه مدينه عرابة التي انطلقت فيها، أيضًا، مسيرة حاشدة طافت أحياء المدينة وتوقفت عند ضريح الشهيد خير ياسين لقراءة الفاتحة على روحه، ومن ثم التوقف عند دوار الشهداء في مدخل عرابة حيث التحمت هناك المسيرات الثلاث، مع عرابة دير حنا وسخنين لتنطلق نحو ساحة المهرجان المركزي في ميدان السوق البلدي حيث تم إلقاء عدد من الكلمات في ذكرى يوم الأرض الخالد.

اقرأ/ي أيضًا| سخنين وعرابة: وضع أكاليل الزهور على أضرحة شهداء يوم الأرض