مُطالبة وزارة المالية بتحويل مبلغ 750 مليون شيقل للسلطات المحلية العربية


بمبادرة ودعوة اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد عُقد يوم السبت الماضي اجتماع مُشترك ومُوَسَّع في مكاتب اللجنة القطرية في الناصرة، بحضور معظم رؤساء السلطات المحلية العربية وغالبية النواب العرب من القائمة المشتركة في الكنيست وممثلي الجمعيات والمراكز المهنية في إطار الطاقم المهني الموسّع للجنة القطرية، حيث أدار الاجتماع رئيس اللجنة القطرية ورئيس بلدية سخنين، مازن غنايم. وقد بحث المجتمعون عددا من القضايا الهامة والمشتركة، واتخذوا سلسلة من القرارات والمواقف.

وتقرر تعزيز وتطوير التعاون المشترك والتنسيق وتنظيم تكامُل الأدْوار، من أجل التأثير على مشروع ميزانية الدولة للعامين 2017 و 2018، قُبيل الإقرار النهائي لمشروع ميزانية الدولة في نهاية العام الحالي في الكنيست، والعمل على ترجمة الاتفاقات والقرارات الأخيرة، لا سيَّما تلك المتعلقة بخطة التطوير الخُماسية للمجتمع العربي، في إطار مَشروع الميزانية، بشكل محدَّد وواضح، وفي جميع المجالات، بما في ذلك ميزانيات التعليم.

وأقر اعتماد الاتفاق الأخير بين وفد اللجنة القطرية ووزارة الإسكان، وِفقاً لتلخيص الاجتماع الأخير بينهما، واعتباره أساس أي اتفاق بين السلطات المحلية العربية وبين وزارة الإسكان، حول إطار مَشاريع وميزانيات الإسكان وآليات التنفيذ، في المدن والقرى العربية، خلال السنوات القادمة، والعمل على مُتابعة هذا الموضوع، من كافة جوانبه، عبر الطاقم المهني للجنة القطرية.

ومُطالبة وزارة المالية بتحويل مبلغ 750 مليون شيقل للسلطات المحلية العربية، في إطار ميزانية العام 2016، وِفقا للقرار الأخير للجنة المالية البرلمانية، على أساس 650 مليون كميزانية تطوير إضافية و100 مليون كهبات موازنة إضافية. وتبنِّي ودعم إحياء اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، يوم الجمعة بتاريخ 2016/11/25 من خلال مسيرة السيارات القطرية التي ستجوب مختلف أنحاء البلاد، والتي تُنَظّمها معظم الجمعيات والهيئات والحركات النسائية في البلاد، ودعوة السلطات المحلية العربية للمشاركة والمساعدة في تنظيم هذه المسيرة.

ودعم وتأْييد مَشروع شركة "بازيل" في خدمة التذكير اليومية لمنع ظاهرة نسيان الأطفال في السَّيارات، في جميع أنحاء البلاد، ودعوة السلطات المحلية العربية للتجاوب مع هذا المشروع.

وتأْييد مشروع "يوم الأعمال الخيرية" في المجتمع العربي، والذي يُنَظَّم سنويا، وتوجيه تحيّة للجمعيات والشركات المُنظِّمة والترحيب بدعمها وتمويلها لعدد من المشاريع المحلية والقطرية في المجتمع العربي.