زار النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. باسل غطاس، الجمعة، جامعة الطب في مدينة كيشنييف في مولدوفا، واجتمع مطولا مع نائبي رئيس الجامعة بروفيسور غرافيليوك وبروفيسور سيرنيشكا.

وتناول البحث مشكلة قيام الجامعة بفصل أكثر من 140 طالب من الجامعة تبين أن منهم 64 طالب من عرب الداخل، وليس كما نشر سابقا، أما الباقون فهم من جنسيات مختلفة.

وانتقد النائب غطاس التشديد الفجائي الذي قامت به الجامعة مع إعرابه عن الامتناع عن التدخل بقرارات الجامعة الأكاديمية وطالب بإعطاء الطلاب فرصة ثانية بدل فصلهم نهائيا.

وأوضح البروفيسور غافريليوك أن الأغلبية الساحقة من طلاب الداخل ناجحون وأن قسمًا منهم متميزون ويحصلون على جوائز تميز، وبعد نقاش طويل وشائك ومراجعة سجل علامات الطلاب، وافقت إدارة الجامعة على فتح الإمكانية للطلاب المفصولين للتقدم خلال العام القادم للامتحانات في المواضيع التي تأخروا في تحصيلها، وبعد نجاحهم يعودون للجامعة كطلاب عاديين في السنة التي ترى إدارة الجامعة أنها ملائمة لتحصيلهم العلمي.

اقرأ/ي أيضًا| السفارة المولدوفية: عدد طلاب الطب المفصولين أقل من 140

وكان النائب غطاس قد التقى مع عشرات الطلاب في الجامعة قبل اجتماعه مع إدارة الجامعة واستمع إلى كل منهم وتحدث عما هو متوقع من اجتماعه مع إدارة الجامعة وقد حث الطلاب على عدم اليأس والاستسلام ومتابعة تحصيلهم العلمي سواء في الطب أو في مواضيع أخرى.

وقال النائب غطاس إن 'هذا الحل يضمن عدم إهدار سنوات التعليم لطلابنا ومن جهة أخرى يضمن المستوى الأكاديمي المطلوب'.