قال أحد أقارب الشهيد يعقوب أبو القيعان من أم الحيران إنه 'حتى الآن لم يتحدد موعد استلام جثمان الشهيد، وسنعمم بيانا حول موعد الجنازة'.

وقال النائب طلب أبو عرار، إن 'الشرطة لم تخبرنا بعد بقرارها حول موعد تسليمنا جثمان الشهيد رغم كل المحاولات بزعم الخشية من اندلاع ما تسميه أعمال شغب وإخلال بالأمن العام'، غير أن البعض يتوقع أن يتم استلام جثمان الشهيد وتشييعه اليوم الجمعة.

وأهابت لجنة المتابعة العليا بالجماهير العربية التوجه إلى قرية أم الحيران في النقب والمشاركة في صلاة الجمعة اليوم، والمشاركة الحاشدة في جنازة الشهيد المربي يعقوب أبو القيعان، إلى جانب العمل على توفير منازل جاهزة بشكل فوري للعائلات التي هدمت منازلها.

ودعت لجنة المتابعة في اجتماعها الموسع الذي عقد أمس الخميس، في المركز الجماهيري في مدينة رهط، إلى تكثيف النشاطات الكفاحية التي انطلقت في اليومين الأخيرين، ودعت الجماهير الواسعة إلى المشاركة الواسعة في مظاهرة قريتي عارة وعرعرة ظهر يوم غد السبت، ضد جرائم تدمير البيوت العربية.

وشارك في الاجتماع ممثلو كافة مركبات لجنة المتابعة العليا، وجمهور واسع من النقب ومختلف أنحاء البلاد.

يذكر أن آلاف من الأهالي أفشلوا محاولات الشرطة مساء أمس الخميس، دفن الشهيد يعقوب أبو القيعان الليلة الماضية بجنازة مقتصرة على عدة أفراد من عائلته التي تمارس عليها ضغوطات من قبل السلطات الإسرائيلية التي تشترط تسليم الجثمان بدفنه ليلا ودون مشاركة جماهيرية.

واستنفرت الشرطة قواتها وانتشرت قرب مقبرة السقاطي، حيث كانت ستسلم جثمان الشهيد أبو القيعان لعائلته ودفنه بشروطها، الأمر الذي رفضته العائلة، ما أجبر الشرطة على التراجع واحتجاز جثمان الشهيد في محطة شرطة 'شوكت'.

وقال رئيس اللجنة المحلية لقرية أم الحيران، رائد أبو القيعان، لـ'عرب 48' إن 'الشرطة الإسرائيليّة اشترطت أن يُدفن الشهيد  أبو القيعان، عند منتصف الليلة الماضية، على أن تقتصر الجنازة على أفراد عائلته وألا يتعدى عدد المشاركين من أفراد العائلة أصابع اليد'، مؤكدا أن 'العائلة رفضت شروط الشرطة، حيث تصر العائلة على دفن ابنها بجنازة تليق بالشهداء'.

وتشترط الشرطة الإسرائيلية تسليم جثمان الشهيد أبو القيعان إلى عائلته في أم الحيران بالنقب، بالالتزام بدفنه بجنازة تقتصر على مشاركة عدة أفراد من العائلة، الأمر الذي ترفضه العائلة.