قال النائب عن القائمة المشتركة، طلب أبو عرار، أن نتائج التحقيق الدولي في جريمة قتل الشهيد يعقوب أبو القيعان من أم الحيران بالنقب، الذي أجراه معهد تحقيقات بريطاني، تبين أن الشهيد أبو القيعان كان في وعيه بعد أن توقفت مركبته، وخرج منها بقواه الذاتية، خلافا لادعاءات الشرطة الإسرائيلية وقت الحادث في الثامن عشر من كانون الثاني/ يناير.

وأضاف أبو عرار أنه "من اليوم الأول كنا على ثقة أن ادعاءات    وزير الأمن الداخلي، غلعاد إدران، وقادة الشرطة كانت ادعاءات مرفوضة وكاذبة وغير مستندة على أية حقائق"، مؤكدا أن "هذا التحقيق من معهد دولي أثبت كذب وتلفيق الرواية الإسرائيلية".

وأكد النائب عن المشتركة أن "الشهيد، عند خروجه من سيارته كان حيا يرزق، وبحسب التقرير التشريحي فإنه ظل ينزف حتى الموت في وقت يقدر بنحو 20 دقيقة. وفي هذه المرحلة لم تجر أية محاولة لتقديم العلاج له، وعملت الشرطة على إرجاع كل من حاول التقدم نحوه، الشرطة تعمدت ذلك لمنع إسعافه وبالتالي التسبب في وفاته للتغطية على جريمتهم".

وختتم أبو عرار بالقول إن "المطلب الواضح لعائلة الشهيد أبو القيعان ولأهلنا في النقب هو معاقبة المجرمين القتلة الذين أطلقوا النار بدم بارد على الشهيد فجر الأربعاء 18/1/2017 خلال عملية مداهمة عنصريه لقرية أم الحيران، واستقالة الوزير، وتشكيل لجنة تحقيق غير تابعة للتحقيق في حيثيات الجريمة".

اقرأ/ي أيضًا | شهيد وجرحى بأم الحيران برصاص الشرطة