عقدت شركة مياه الجليل جلسة طارئة في مكاتبها بمدينة سخنين للبحث والتداول في قضية المياه الملوثة في قريتي البعنة ودير الأسد بمشاركة وزارة الصحة، سلطة المياه القطرية وشركة مكوروت والسلطات المحلية. وشارك في الجلسة كل من رئيس مجلس البعنة المحلي، عباس تيتي، القائم بأعمال رئيس مجلس دير الأسد المحلي، نصر صنع الله، مديرة قسم الصحة في مجلس دير الأسد المحلي، هيفاء أسدي، عيريت كوهين، موشي نؤور، وهشام طاطور عن وزارة الصحة.

كما شارك كل من ألون ليف، شخطير يوسي، زهر باخر عن شركة مكوروت بالإضافة إلى كل من مالك هزيمة، تامي شور وأمير شيشا عن سلطة المياه القطرية. وحضر الجلسة أيضا كل من رئيسة مجلس إدارة شركة مياه الجليل بهاء عثامنة- أبو ريّا، إلى  جانب أعضاء مجلس الإدراة إيمان عابد وياسر حوراني، مدير عام شركة مياه الجليل، مصطفى أبو ريّا، مهندس الشركة، فؤاد خلايلة، مدير خدمات الجمهور في الشركة، حسن علي، المستشارة القضائية لشركة مياه الجليل، ميريت دوفير، ومحاسب شركة مياه الجليل، سامر رباح.

وأوضح ممثلو مكوروت وسلطة المياه القطرية خلال اللقاء بأنه 'في أعقاب انخفاض منسوب المياه في منطقة الجليل خصوصا في ظل شح الأمطار تراجعت أيضا مصادر المياه المتوفرة مما أدى إلى إضافة وضخ مياه محلاة من منظومة المياه القطرية من أجل تزويد الكمية اللازمة تجنب المس بمصادر المياه. هذا التغيير في تركيبة المياه والاحتكاك بين المياه مع الأنابيب الحديدية القديمة أدى إلى تغيير لون المياه وإنتاج مياه ملونة'.

وأشار مندوبو مكوروت إلى أن 'ظاهرة المياه الملونة معروفة محليا وعالميا حيث تظهر وتبرز نتيجة لتغيير في مصادر المياه، كما وأنها حدثت في مناطق مختلفة في البلاد مثل إيلات، كفر سابا، رمات هشارون، ريشون لتسيون وكرميئيل'.

وأكدت وزارة الصحة، مكوروت وسلطة المياه القطرية أن 'المشكلة الأساسية تكمن في المظهر والشكل الخارجي بسبب تغير لون المياه'. كما ناشدت هذه الأجسام المواطنين بـ'شطف منظومة تزويد المياه حتى الحصول على مياه صافية والاستمرار على هذا النحو ما دامت هناك مياه ملونة'. وأكدت أن 'شركة مياه الجليل مستمرة في عملها المهني والدؤوب من أجل التوصل إلى حل نهائي للمشكلة عبر شطف الخطوط الرئيسية وتحسين جودة المياه'.

وأشار المشاركون في الجلسة إلى أنه 'على المواطنين تجنب شرب المياه الملونة أو استخدامها للطهي حتى تعود إلى وضعها الطبيعي'.

واستجابت سلطة المياه القطرية إلى الطلب الذي تقدمت به شركة مياه الجليل وصادقت على تعويض المواطنين المتضررين من خلال مراعاتهم بالفواتير والحسابات الشهرية خلال فترة وجود ظاهرة المياه الملونة والاستخدام المفرط للمياه في هذه الفترة من أجل شطف الأنابيب. كما تعهدت شركة مكوروت بتحويل مياه من آبار جديدة في منطقة الشمال إلى الأنابيب المزودة لمنطقة الشاغور، وفقا لتصريح شركة مياه الجليل.

هذا وتعهدت سلطة المياه القطرية دعم شركة مياه الجليل بتغيير شبكات المياه الحديدية الفرعية المسببة للتلون. وتقرر أن تزود مياه الجليل مياه معدنية توضع في السلطات المحلية وتوزع على المواطنين المتضررين.

اقرأ/ي أيضًا | أزمة المياه تتفاقم بالشاغور وأبو ريا يتعهد بالحل