تستعد عكا لاستقبال آلاف الزائرين من المواطنين العرب الذين يصلون ويتجولون في أحياء وأزقة البلدة القديمة المحببة للمواطنين العرب، حيث يختار عشرات الآلاف منهم، كما هو معتاد في كل عام، الاحتفال بالعيد في هذه المدينة التاريخية العريقة.

وناشد أعضاء البلدية العرب والناشطون السياسيون والاجتماعيون وجمعيات المجتمع المدني أصحاب البسطات والمحال التجارية أن يراعوا الزائرين ويمتنعوا عن رفع الأسعار.

ونشرت بلدية عكا تعليماتها وترتيباتها من أجل الاحتفال بالعيد بشكل جيد وسليم وللمحافظة على الأمن والنظام خلال إجازة العيد، حيث يمنع دخول السيارات إلى البلدة القديمة من جهة دوار المدفع من الساعة العاشرة صباحا وحتى منتصف الليل ما عدا سكان عكا القديمة أصحاب البطاقات الصفراء حيث يسمح لهم الدخول من بعد الساعة السابعة مساء. أما من جهة الفاخورة فيمنع الدخول من الساعة 13:00 ظهرا وحتى منتصف الليل ما عدا سكان عكا القديمة جميعا.

ويتوجب على أصحاب المحلات التجارية وسكان عكا القديمة أن لا يوقفوا سياراتهم في شارع صلاح الدين أو ساحة فرحي بسبب ازدحام هذه الأماكن أيام العيد وبسبب تواجد الحناطير، وقالت بلدية عكا إن "كل من يخالف القانون ويركن مركبته في الأماكن الممنوعة سيتم معاقبته ومصادرة المركبة".

وأعدت مواقف خاصة للسيارات إذ أن جميع مواقف السيارات المحاذية للبلدة القديمة ستكون مجانا للجميع، ويمنع أن يقوم أي شخص بجباية رسوم وقوف السيارات، إضافة إلى أن الأرصفة المدهونة بالأبيض والأزرق المعدة للدفع سيكون الوقوف فيها مجانا للجميع في كل أيام العيد.

ويمنع وقوف السيارات على الأرصفة المعدة للمشاة أو في أي مكان يعرقل حركة السير أو في مكان معد لأصحاب الاحتياجات الخاصة.

وتقرر أن يكون سير الحناطير من ساحة فرحي عبر البوابة إلى دوار خاص قرب المحكمة والعودة في نفس الطريق، على أن تعمل الحناطير والخيول من الساعة 12:00 ظهرا وحتى الساعة السادسة مساء، وكل من يعمل بعد هذه الساعة سيتم مصادرة الخيل ودفع غرامة مالية، بحسب تعليمات البلدية. أما بالنسبة للخيول المنفردة فستتواجد في ساحة الحفير المحاذية للسور الشرقي، ويمنع منعا باتا تواجد خيول منفردة في أماكن التجمعات الجماهيرية وبالذات في منطقة الميناء حيث سيتم مصادرة الخيول المتواجدة في هذه المناطق، والحناطير والخيول تعمل على مسؤولية أصحابها فقط.

اقرأ/ي أيضًا | العيد يباغت الناس: أوضاع اقتصادية صعبة ورغبة بالفرح والابتهاج