تسود مشاعر الاستياء والغضب أوساط المواطنين في قرى: يركا، جولس، كفرياسيف، أبوسنان، يانوح، جث، جديدة، المكر والمزرعة، إزاء عمل شركة اتحاد المياه 'العين' في المنطقة وارتفاع أسعار المياه للاستهلاك البيتي بصورة كبيرة.  

وبادر عدد من الأهالي وبعض المسؤولين في السلطات المحلية بالمنطقة إلى تشكيل لجنة شعبية للمطالبة بحل شركة 'العين' للمياه على أن تعود خدمة تزويد المياه للمواطنين ضمن عمل السلطات المحلية كما كان سابقا.



أعيدوا أقسام المياه للسلطات المحلية

ونظمت مظاهرة ظهر أمس السبت، على مفرق العياضية - كفر ياسيف، على شارع عكا - صفد، بمشاركة المئات من المواطنين في المنطقة بينهم رؤساء وأعضاء سلطات محلية ونواب في الكنيست، رفعت فيها شعارات تطالب بحل شركة المياه وإعادتها إدارة قطاع المياه للسلطة المحلية، ورددت الهتافات الداعية إلى تلبية مطالبهم في هذه القضية. وقالت اللجنة الشعبية إن المظاهرة تحمل رسالة واضحة مفادها أن اللجنة الشعبية لحل شركة 'العين' لن يهدأ لها بال حتى تحل الشركة، وأكّدت أن مظاهرة الغضب كانت أولى الخطوات النضالية بحسب القرار الذي اتخذته اللجنة الشعبية في اجتماعها الذي عقد مطلع الأسبوع الماضي في منزل عضو اللجنة الشعبية، عماد أبو طريف، في قرية يركا.

أسعار مبالغ فيها وعدم تفهم لأوضاع الناس

ويقول المواطن أحمد كيال من جديدة - المكر لـ'عرب 48' إن المواطنين في القرى التسع بالمنطقة والتي تخضع لإدارة شركة اتحاد العين للمياه والصرف الصحي منذ عام 2010  لن يصمتوا بعد الآن على ممارسات هذه الشركة بسبب أثمان المياه الباهظة وتصرفات الموظفين وعدم تفهمهم لأوضاع المستهلكين الاقتصادية الصعبة'.



وأضاف: 'لا نستطيع تسديد التزاماتنا المالية بسبب الأسعار العالية المبالغ بها، وأسلوب تعامل الشركة معنا. وللأسف تقطع المياه دون إبلاغنا بذلك'.

وقال رئيس مجلس يانو ح-جث، معذى حاصباني، إنه 'لا تراجع عن حل هذا الاتحاد، وسنعمل مع الأهالي وجميع الجهات المعنية حتى النهاية، لأن هذا الاتحاد يشكل عبء على الأهالي'.

مقاطعة اتحاد المياه وعدم التعامل معه

وقال عضو اللجنة الشعبية وابن قرية جولس، حسن خشان، لـ'عرب 48' إن 'المظاهرة حسب اعتقادي خطوة أولى وهي عبارة عن صرخة احتجاجية ضد اتحاد المياه، ومن أجل الوصول إلى الهدف المنشود وهو حل هذا الاتحاد يجب أن تتبع هذه الخطوة خطوات عملية مثل المقاطعة وعدم التعامل مع اتحاد العين، بمعنى عدم دفع فواتير المياه الأمر الذي يجبر هذا الاتحاد على التخلي عن إدارة شبكة المياه في هذه القرى، وإعادة إدارة أقسام المياه إلى سابق عهدها'.

وقال رئيس مجلس أبوسنان المحلي، نهاد مشلب، إنه يتعهد بـ'العمل كل ما بوسعه من أجل حل اتحاد العين لأنه أثبت فشله'.

وقال محمد كيال من جديدة المكر لـ'عرب 48' إن 'الأهالي لا يستطيعون تحمل اتحاد المياه وممارساته وارتفاع أسعار المياه بصورة كبيرة كهذه'.
وأضاف: 'كما ترى تداعت بعض الشخصيات وعدد من المواطنين إلى المبادرة الشعبية لحل اتحاد المياه، الأوضاع صعبة ولا تطاق، والاتحاد لا يلتفت للأوضاع الاقتصادية الصعبة لدى المواطنين. الحل الأفضل أن تعاد إدارة أقسام المياه إلى السلطات المحلية قبل تفجر الوضع، لأن تصرفات الاتحاد المهينة تجاه المواطنين فاقت كل التصورات وتجاوزت كل الحدود'.

وقال رئيس مجلس يركا المحلي، وهيب حبيش، إن 'المظاهرة كانت خطوة أولى وستتبعها خطوات عملية، ونناشد الأهالي بعدم التعامل من 'العين' وعدم دفع الفواتير'.
وأضاف: 'أنا على ثقة أن إعادة خدمة تزويد المياه وشبكة المجاري للسلطات المحلية أفضل للمواطنين' .

وقال نائب رئيس مجلس جولس المحلي، نزيه نبواني، لـ'عرب 48' إن الاستياء يزداد في أوساط أهالي قرانا إثر ارتفاع أسعار المياه وأسعار الارتباط لشبكات المياه والمجاري. توجد أصوات كثيرة تنادي بإعادة شبكات المياه والمجاري لأيدي السلطات المحلية. للأسف الهدف من إقامة مثل اتحادات المياه لم يتحقق وهي تشكل عبئا على كاهل المواطنين'.

وأضاف: 'إن الشركة تفرض سعر 8.30 شيقل لكوب المياه الواحد، وكان سعر الكوب عندما كانت إدارة المياه تحت إدارة المجالس المحلية يساوي 4 شواقل فقط. وهذا السعر، 8.30 شيقل، هو في إطار صرف 7 أكواب وهي حصة الفرد خلال شهرين، وفي حال تجاوز الفرد حصته المقررة يرتفع سعر الكوب الواحد إلى 14.30 شيقل، وهذا من شأنه زيادة أثمان المياه بصورة غير معقولة على المواطنين العاديين وخاصة العائلات كثيرة الأولاد'.

وعلم 'عرب 48' أن اللجنة الشعبية المطالبة بحل شركة 'العين' للمياه، والتي تضم شخصيات سياسية واجتماعية من هذه القرى، من بينها أسامة بركات وعماد أبو طريف من يركا، ونائب رئيس مجلس جولس المحلي نزيه نبواني، وعضو مجلس جولس المحلي الشيخ سليم طريف، وعضو مجلس كفرياسيف المحلي المحامي شادي شويري، والمحامي نضال عريض من الجديدة - المكر، وغيرهم من الناشطين الاجتماعيين في المنطقة، ستنظم قريبا خطوات نضالية تصعيدية ضد اتحاد المياه.

بانتظار تعقيب شركة اتحاد المياه

وتوجه 'عرب 48' مرارا أمس واليوم للحصول على تعقيب شركة اتحاد العين للمياه والصرف الصحي، لكن دون جدوى، وسنقوم بنشر التعقيب إذا ما وصلنا بالسرعة الممكنة.