شارك المئات من سكان مدينة الناصرة، مساء أمس الأربعاء، في وقفة احتجاجية على دوار 'البيغ'، رفعوا خلالها شعارات منددة بجرائم هدم المنازل في البلدات العربية بحجة عدم الترخيص، والتي طالت آخرها قرية أم الحيران، مسلوبة الاعتراف في النقب، وقتل المربي يعقوب أبو القيعان بدم بارد والاعتداء على السكان والناشطين السياسيين من قبل الشرطة الإسرائيلية.

كما نظمت مسيرة مشيا على الأقدام من دوار 'البيغ' إلى دوار شهاب الدين كخطوة احتجاجية ردا على سياسة التضييق التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية ضد الأقلية العربية في البلاد، وبهذه الوقفة عبّر الناشطون من كافة الشرائح في مدينة الناصرة عن تضامنهم مع أم الحيران التي طالها الإرهاب العنصريّ المتمثل بهدم المنازل، بعد هدم 11 منزلا في مدينة قلنسوة.

الناصرة وأم الحيران

قال أحد المتضامنين في الوقفة الاحتجاجيّة، عضو بلدية الناصرة، مصعب دخان، لـ'عرب 48'، إنّ 'حكومة بنيامين نتنياهو حكومة إجرامية بامتياز تسعى بشتى الطرق لتحطيم آمال الجماهير العربيّة وتضعها بين جناحيها وجناح نتنياهو، لكن نحن نؤكد في كل مرة أنّ الجماهير العربيّة صامدة في وطنها الذي لا وطن لها سواه'.

وأضاف: 'نحن نقوم هنا في الناصرة بالتضامن مع أهلنا في النقب وأم الحيران، ونقول لهم أنّ الدماء التي سالت في النقب من المصابين والشهداء هي دماؤنا، فدمنا واحد، وبهذا نحن في الناصرة مستمرون في تظاهرات وبرامج نضالية، والإضراب الشامل يعم الناصرة كما في باقي المدن والقرى العربيّة'.

وفي هذا السياق، أكّد مساعد رئيس بلدية الناصرة، سالم شرارة، لـ'عرب 48'، أنّ 'بلدية الناصرة ملتزمة بقرار لجنة المتابعة، شأنها شأن باقي السلطات المحليّة العربيّة وما تتخذه قيادة شعبنا نحن في الناصرة نستجيب كباقي السلطات المحليّة العربيّة، الإضراب اليوم والحداد لثلاثة أيام'.

ووصف شرارة أنّ 'الخطوات التي تقوم بها الحكومة من قتل وتشريد وهدم مبان بأمر من الحكومة هو أمر لا نقبله ولا يقبل أي إنسان واع وصاحب ضمير حيّ أن يقبل حلّ القضايا بهذه الوحشيّة وهذا الإجرام. نحن نقول إننا كشعب سنخرج ونحتج ونأخذ كافة الخطوات التي تقرها قيادة شعبنا في لجنة المتابعة واللجنة القطرية لرؤساء السطات المحلية العربيّة، والناصرة جزء منها'.

مدارس الناصرة... وقفة غضب

وناشد رئيس اتحاد أولياء أمور الطلاب في الناصرة، وائل عمري،  كافة المدارس والطلاب أن يقفوا وقفة غضب في ساحات المدرسة اليوم الخميس، وأن يدخلوا إلى الصفوف ويرغموا المعلمين على التحدث عن المسكن والبيت وسياسة هدم المنازل، داعيًا جماهيرنا في الداخل الفلسطينيّ للانضمام إلى المظاهرة القطريّة في عارة من أجل رد فعل جماهيريّ على هذه الجريمة، مطالبًا عدم الاكتفاء بالوقوف والاحتجاج فقط بل اتخاذ مسار جماهيري وقضائيّ والتوجه إلى المحكمة الدوليّة لمقاضاة المجرمين.

وأكد عمري، لـ'عرب 48'، أن 'الناصرة أطلقت صرخة غضب جماهيري، بدأت بوقفة احتجاجيّة عند دوار 'البيغ' وبعدها قرر المحتجون، بشكل عفوي، بالسير نحو دوار الشهداء، احتجاجًا على الحملة الإجراميّة التي قامت بها حكومة إسرائيل، التي فقدت البوصلة وقررت الانتقام من الجماهير العربيّة وتنفيذ مخططاتها في أم الحيران وهدمها، وهي جريمة استفزت كافة الشرفاء في الداخل الفلسطينيّ'.

رفع سقف النضال

وأشادت الناشطة الحقوقيّة النسويّة، نبيلة إسبنيولي، بخطوات الردّ التي اتخذتها لجنة المتابعة العليا كخطوات مقبلة، وتتمثل في إعلان الحداد 3 أيام وإضراب في البلدات العربيّة مع فعاليات تربويّة لا منهجيّة بداخل المدارس والمؤسسات التربية لرفع الوعي لديهم والتفاف جماهيري وشعبي حول القضية.

وقالت إسبنيولي، لـ'عرب 48'، إنّ 'العدوان الذي تعرضت له قرية أم الحيران وسكانها هو هجوم فاشي وشرس، ومن خلال ملاحظتنا في السنوات الأخيرة نرى تدهورًا نحو الفاشية، وهذا الاعتداء على أراضي النقب هو جزء من مخطط برافر عمليًا، رغم أننا استطعنا إيقافه رسميًا، إلّا أن تطبيقه ما زال جاريًا وتطبيقه يتم بشكل مدروس'.

وتابعت أن 'هناك هجوم مدروس وموجه ضد الجماهير العربية الفلسطينيّة في إسرائيل، وهذا هجوم على بقائنا وصمودنا وعلى كياننا، والقضية ليست أرض أو بيت غير معترف به فقط، بل هي هجمة شرسة وفاشية من قبل سلطات الأبرتهايد الإسرائيلي لمحاربة بقائنا على أراضينا، ومن أجل ذلك نحاول استعمال كافة الأدوات المتاحة في النضال ونصعّد النضال كي نصل بصوتنا إلى العالم'.

ونوّهت أنّه يجب أن 'يرتقي النضال إلى مستوى القضية وسنستخدم أدوات لم تستعمل سابقًا كالحماية الدوليّة للمواطنين الفلسطينيين ما يتطلب منّا إيصال صوتنا إلى العالم في حين تقوم فيه مؤسسات الإعلام الإسرائيليّ بتبني السياسة الرسمية الإسرائيليّة، وهناك حاجة لاختراق هذا الخطاب وسنحاول اختراق هذا الخطاب من خلال وسائل الإعلام المختلفة، وهناك حاجة لأن يكون هناك التفاف جماهيري حول لجنة المتابعة بشكل موحد وطنيًا'.

اقرأ/ي أيضًا | إضراب شامل وحداد عام