أعلنت مجموعة من النساء الناشطات اجتماعيا من أجل التغيير للأفضل خوض الانتخابات لعضوية المجلس البلدي في مدينة عرابة بتاريخ 30.10.2018. وتترأس القائمة الناشطة عائشة نجار.

وقالت المجموعة إنه "نؤمن بأهمية وجود تمثيل نسائي بأعلى سلطة محلية تتخذ فيها القرارات من أجل تحقيق العدل الاجتماعي والتكامل المجتمعي لنرقى لمجتمع أفضل".

وأكدت أنه "من خلال اللقاءات والاستماع المباشر لمجموعات نسائية، وكذلك وفق المسوحات التي أجريت لاستطلاع احتياجاتهن؛ ومن خلال عملنا ونشاطاتنا بشكل مباشر مع النساء ظهرت عدة قضايا نشير هنا إلى بعضها وهي: العنف المتزايد عامة وضد النساء خاصة وإقصائهن من أماكن اتخاذ القرارات. ومستوى الخدمات الأساسية في المرافق العامة متدن وهناك صعوبة في منالية العديد من الخدمات الهامة للمرأة والطفل، ويزيد الأمر سوءا عدم وجود المواصلات الداخلية. وغياب أطر تلبي حاجة النساء وأطر لا منهجية للأولاد خاصة جيل الإعدادي والثانوي وتزايد انتشار السموم".

كما أشارت إلى "عدم وجود أماكن عامة ملائمة للترفيه عن الأم والطفل. وسوء البنى التحتية وعدم ملاءمتها للمواطنين عامة وللنساء خاصة. وعدم الاهتمام الكافي بشريحة الأولاد ذوي الاحتياجات الخاصة وعائلاهم. وقلق من الضائقة السكنية وعدم وجود قسائم للأزواج الشابة ودفع مبالغ طائلة لبناء غير مرخص".

وأضافت المجموعة أن "جمعية كيان التي تعمل على النهوض بمكانة المرأة قامت بتقديم التدريب للناشطات في المواضيع العديدة التي تؤهلنا لخوض الانتخابات البلدية والقيام بالعمل البلدي عن معرفة واطلاع وليس وجود منتخبات كرقم. والنشاطات والمرافقة مستمرة مع كيان ومتابعة عرض نتائج الأبحاث والدراسات التي تجريها وتستخلص منها استراتيجيات العمل النسائي والمجتمعي عامة من أجل تغيير هذا الواقع وأهمية وجود التمثيل النسائي بأماكن اتخاذ القرارات".

وأوضحت أنه "بعد إجراء العديد من الندوات الحوارية بين منتخبي الجمهور الحاليين والمترشحين الجدد بموضوع ترشح النساء كانت مجموعة الحراك الشبابي في البلد السباقة بالتوجه لمجموعة الناشطات من أجل الدخول بتحالف لخوض الانتخابات بقائمة مشتركة، ونظرا للتوافق بالأفكار والاجندة المجتمعية وبرامج العمل المقترحة والرؤيا لمستقبل عرابة وفتحهم المجال للترشح بأماكن مضمونة كبرهان لجدية التوجه والعمل تم ائتلاف بين حركة النساء للتغيير والحراك الشبابي للتغيير. وسيعلن لاحقا عن أسماء النساء المرشحات الأخريات بعد الانتهاء من ترتيب القائمة".

وختمت المجموعة بالقول إنه "نتوجه إليكم أهل بلدنا الكرام بدعمنا من أجل المضي قدما وتحقيق العدل الاجتماعي والتكامل المجتمعي بوجود نساء منتخبات في المجلس البلدي، يعالجن قضايا النساء وشريكات في اتخاذ القرار للمصلحة العامة".

اقرأ/ي أيضًا | عرابة: علي عاصلة يترشح لرئاسة البلدية مرة أخرى

اقرأ/ي أيضًا | المرشحة لعضوية بلدية اللد، فداء شحادة: نسعى لتشكيل قائمة عربية موحدة