نجحت قائمة "نيو عسفيا" النسوية المستقلة في الانتخابات الأخيرة لمجلس عسفيا المحلي التي جرت في 30.10.2018 وتمثلت بمرشحتها الأولى، سميرة عزام، في عضوية المجلس المحلي.

وتمكنت "نيو عسفيا" من إحداث تغيير على خارطة الحكم المحلي، لتسجل أول قائمة نسوية مستقلة تنجح في انتخابات السلطات المحلية العربية.

"نحن في الائتلاف البلدي وفق أجندتنا" - سميرة عزام

وقالت عضو مجلس عسفا المحلي عن قائمة "نيو عسفيا" المربية سميرة عزام، لـ"عرب 48" إن "القائمة تحدت أعراف تقليدية وعادات سياسية متجذرة لم تحقق المراد على مدار عشرات السنين منها، ووقفت القائمة بفكرها أمام هذا السيل المتدفق من الأعراف التقليدية والأفكار البالية المتعلقة بالعائلية، ونجحت في النهاية أن تدخل المجلس المحلي، بسبب طرحها وإيمان الناس في الأجندة التي طرحتها".

وأضاف أنه "واجهنا هذه العادات من خلال عملنا بشكل تدريجي، وعلى مدار ثلاث سنوات قمنا بعملية توعية مما سهل على أبناء قريتنا تقبل فكرة أننا سنخوض الانتخابات، وجعل الصدمة الأولى أقل شدة. نحن لم نختر النساء لمجرد كونهن نساء، بل لأهن فاعلات وناشطات ولهن الدور البارز في المجتمع، والأهالي يقرون بهذا الدور. في النهاية دخلنا السياسة المحلية بطريقة محترمة تقديرا لدورنا التاريخي في بلدنا، وتمكنا من تحدي العائلية والطائفية بطرحنا وبأننا جئنا بفضل الفكر وليس بفضل الأشخاص".

"انتمائي سر نجاحي"

وأضافت عزام أنه "أحمل شعلة جعلت جذوري قوية بانتمائي لبلدي، كوني امرأة أحب بلدي وأبنائي، كوني امرأة أرى مستقبل أولادي بشكل أفضل، ما جعلني أقدم على خطوة الدخول في العمل السياسي، ونجحت بها بسبب إصراري ورؤيتي لمستقبل بلدي، وانتمائي هو سر نجاح".

وأكدت أن "نيو عسفيا" على استعداد لدعم أي مجموعة نسائية لتبني مسار عمل القائمة لتكون نموذجا يُحتذى به خلال السنوات الخمس المقبلة، وقالت إنه "نريد أن نكون سابقة، ونريد للنساء أن تحذو حذونا، ونحن نفتح الطريق أمام كل امرأة تريد الدخول في المعترك السياسي".

"العمل البلدي أهم من الكنيست"

أما عن العمل البلدي فقد صرحت عزام بأن "نيو عسفيا" تعمل ضمن ائتلاف المجلس البلدي طالما يعمل رئيس المجلس المحلي في عسفيا لمصلحة البلد، وأوضحت أن "القائمة انضمت للائتلاف البلدي لأننا نرى بأن العمل يأتي لمصلحة البلد. ولن نشارك كقائمة في إطار حزب لانتخابات الكنيست، فأهم هدف لدينا هو عسفيا وتطويرها، لا نفكر بالعمل السياسي القطري خلال هذا الفترة. وأنا أؤمن بالمسارات الطويلة والعمل الميداني. أعمل للمدى البعيد مع العمل الدائم والمتابعة في الميدان".

"تجربتنا في خدمة المجموعات النسائية العربية" - سميرة عزام

وعن النشاط النسوي القطري، قالت عزام إن "غالبيتنا في قائمة ‘نيو عسفيا’ نشكل أعضاء في منتدى جسور القطري الذي يرافق قضية مجتمعنا العربي في البلاد. نحن على الخارطة النسوية القطرية ونعلم ما يحدث قطريا، ولا نزال في بداية الطريق ونريد أن نثبت أنفسنا، والقنوات للعمل القطري مفتوحة أمامنا ويوجد تواصل بين الطرفين، ويهمنا أن تمرر تجربتنا على باقي المجموعات النسائية لتُكرر تجربتنا في مجتمعنا".

وختمت رئيسة قائمة "نيو عسفيا" بالقول إنه "نشكر من صميم القلب كل من آمن بنا وبطرحنا ومبادئنا، ولكل من شعر أننا الأمل الموجود، هذه الثقة مسؤولية نتحملها بأمانة وجد ونشاط حتى تحقيق الأهداف والوعود والمبادئ، ووعد قاطع أن نبذل قصارى الجهود لتغيير الوضع للأفضل".

اقرأ/ي أيضًا | رئيسة قائمة "نيو عسفيا": النساء قادرات ويستطعن تغيير الواقع