قال رئيس قائمة الجبهة والعربية للتغيير، النائب أيمن عودة، في برنامج "حوار مباشر"، مساء اليوم، الأربعاء، إن المسؤولية تقتضي خروج العرب للتصويت والمشاركة في إسقاط رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو.

وأضاف عودة لمحاوره الزميل أحمد دراوشة، يجب أن يسقط نتنياهو "ليس لأن البديل الحالي الذي من الممكن أن يشكّل حكومة هو عنوان لنا، لكن بسبب أمرين، هما ’صفقة القرن’ التي من المفترض أن تعرض خلال الفترة المقبلة، والانحدار الشّديد نحو الفاشيّة في إسرائيل... شرف عظيم أن يكون أبناء شعبنا هم من أسقطوا هذين الأمرين".

أما بخصوص نتنياهو، فقال عودة إنه وصل لدرجة كبيرة من السيطرة على الدولة العميقة في إسرائيل، مثل الجهاز القضائي والإعلام، وليس فقط ذلك، إنّما بسبب العلاقات الدولية مع قادة العالم ومع اليمين الأوروبي ومع دول في الخليج العربي "إسقاط هذا الشخص، هو إسقاط لمشروع مهم جدًا إسقاطه".

وحول إمكانية مشاركة قائمة "الجبهة – العربية للتغيير" في كتلة مانعة، قال عودة إنه في وضع طبيعي، يجب أن يذهب شخص يفتخر بقتل 1400 فلسطيني، مثل بيني غانتس إلى المحكمة الدولية في لاهاي، "ولكن، نحن نقول كالتالي: نعم، يجب رفع نسبة التصويت ووضع كل ثقلنا لإسقاط نتنياهو ونفتالي بينيت وآييلت شاكيد والكهانيين الجدد، ولكن نحن لا نسلّم رقبة شعبنا إلا لناس نظيفين، صافيين، ومضمونين ولأحزاب تمثّلهم بصدق" في إشارة إلى الأحزاب العربيّة.

وأضاف عودة أن "هناك شيئًا غير واقعي في الحديث عن الكتلة المانعة، حتى في سنوات التسعيّنيات عندما كنا جسمًا مانعًا وشبكة أمان ليتسحاق رابين عندما تفاوض مع منظّمة التحرير، ومن أجل علاقات أفضل مع العرب واليهود، ولكن منذ التسعينيّات لليوم مرّت الكثير من المياه في هذا النهر، مثل نزع الشرعيّة عنّا، والتحريض ضدّنا والانزياح نحو اليمين في الساحة السياسيّة الإسرائيليّة، وأنا لا أعتقد أن هناك نضوجًا من أجل جسم مانع مباشرةً بعد الانتخابات، لا أعتقد أن غانتس ولبيد في حال فازا وقرّرا تشكيل حكومة سيتوجهان إلينا، إنما سيسعيان لبناء حكومة وحدة قوميّة".

اقرأ/ي أيضًا | "حوار مباشر" يستضيف المرشحة الرابعة بتحالف التجمع والموحدة هبة يزبك

اقرأ/ي أيضًا | حوار مباشر | د. مهنّد مصطفى: النجومية لا تصنع مشروعًا سياسيًا