قال رئيس قائمة العربية الموّحدة والتجّمع، د. منصور عبّاس، في برنامج "حوار مباشر"، مساء اليوم، الخميس، إن البرنامج الذي طرحته القائمة تحت عنوان "مجتمع آمن وقادر" هو عبارة عن الوجه العملي للمواقف السياسيّة والبرنامج السياسي العام الذي اتفقنا عليه وهو موروث برنامج "القائمة المشتركة".

 

وأضاف عبّاس لمحاوره الزميل أحمد دراوشة، أنّ "التحالف الحقيقي" هو تعبير عن تفاهم لسنوات طويلة وتقارب في وجهات النظر بين الحركة الإسلامية والتجمع، وحول حملات التحريض الطائفي التي يتعرّض لها التجمّع والإسلامية، نتيجة للتحالف بين تيار إسلامي وتيار قومي علماني، قال عباس "نحن أبناء شعب واحد، وواقعنا واقع مشترك، والظلم الواقع علينا مشترك، شعبنا فيه المسلم والمسيحي والدرزي ومن كل التوجّهات الفكريّة والسياسيّة والأيدلوجيّة.. ما العمل؟ هل نتحوّل لعشرة شعوب حتى نرضي فلان وعلّان؟ التطرّف لا ينفع، لا التطرّف الإسلامي ينفع ولا التطرّف القومي ينفع ولا التطرّف الشيوعي ولا التطرّف الأممي، نحن أبناء شعب واحد، ونتعامل مع بعضنا البعض كشعب واحد، هل نحن بحاجة لنبرّر هذا الشيء الطبيعي جدًا؟".

أمّا بخصوص استغلال التحالف للتحريض الطائفي، فقال عبّاس "توظيف الخطاب الطائفي والتحريضي لتحقيق مكاسب انتخابيّة شيء مخجل ومعيب"، وعلّق على المنشور الذي نشره النائب طلب أبو عرار حول الصليبيّين، أننا عندما نتحدّث عن الصليبيين فإننا لا نقصد المسيحيين، إنما الحملات الصليبيّة الاستعمارية التي كانت موجودة والتي لا يوجد لها أيّة علاقة بالمسيحيّة التي لها اعتبارها في داخل الإسلام".

وقال عباس إنه لا حاجة للتوقيع على ميثاق شرف حتى نلتزم بأخلاقيات حملة انتخابيّة نزيهة، "نحن ملتزمون تمامًا بهذا الباب. أوّل من خرج يطعن بالطرف الآخر، وبعد يومين من تقديم القوائم، كان الأخوة في الجبهة، خرجوا في مؤتمر صحافي، وحوّلوا كل الاتهامات التي كانت الجبهة نفسها توجّهها للعربية للتغيير والطيبي إلى شركاء الأمس، ما اضطرنا إلى الردّ عليهم بتصريحاتهم وفيديوهاتهم هم" وأضاف "للأسف استمرّ أحمد طيبي في ذلك، وقبل أسبوع كان في لقاء صحافي تحدّث خلاله بكلام عجيب وغريب، وأنا لم أردّ عليه، من غير المعقول أن نصل إلى هذا المستوى من تحريف الحقائق وتغييرها".

اقرأ/ي أيضًا | "حوار مباشر" | عودة: أولوية لإسقاط نتنياهو