في وقت تبيد آليات وجرافات السلطات الإسرائيلية محاصيل المزروعات التابعة للعرب في منطقة النقب، جنوبي البلاد، زار رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وعدد من وزرائه النقب، ومزرعة الإبل في قرية ترابين الصانع لصاحبها عبد الباسط ترابين، اليوم الأحد، بهدف كسب أصوات عربية في الانتخابات البرلمانية المقبلة المزمع إجراؤها يوم 23 آذار/ مارس 2021.

اقرأ/ي أيضًا | تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وحضر عدد من المواطنين العرب فيما قاطع معظم رؤساء السلطات المحلية العربية زيارة نتنياهو، على خلفية استمرار هدم المنازل وتجريف الأراضي والتضييق على المواطنين العرب في النقب.

وذكر مصدر مطلع أن رئيس مجلس اللقية المحلي، أحمد الأسد، ونائب رئيس مجلس تل السبع، مصلح أبو عصا، ونائب رئيس مجلس كسيفة المحلي، خالد أبو عجاج، حضروا زيارة نتنياهو.

وقال نتنياهو في كلمته: "أعرف ما تقومون به من أجل هذه الدولة. كنت في عرعرة، وعندما خرجنا من محطة التطعيم رأيت الشباب يقفون على الشوارع فطلبت من السائق إيقاف السيارة وتوجهت إلى هؤلاء الشباب، كانت لحظة تاريخية، وقررت أن أحوّل كل مشاكل المجتمع البدوي لمعالجة مكتبي".

وأضاف أنه "يجب أن نبني جامعة هنا في الجنوب لمستقبل أولاد المجتمع البدوي، ويجب أن نعمل على تطوير الصناعة لتوفير أماكن عمل للجميع".

ووعد نتنياهو بأنّه "سيخصص ميزانية قدرها مليار شيكل بهدف محاربة العنف والجريمة في المجتمع العربي".

يذكر أن نتنياهو يزور بلدات عربية بوجود مكثّف للشرطة و"الشاباك"، ويتسبّب موكب نتنياهو بأزمات مروريّة إثر إغلاقات الشوارع وتفتيشات الشرطة و"الشاباك" للسيارات. ويتجّه نتنياهو في حملته الانتخابيّة المقبلة إلى التركيز على البلدات العربيّة، وخصوصا النقب، لكسب الأصوات.

وتبين من استطلاع "عرب 48"، الذي أجراه معهد "ستات نت" على عيّنة تمثيليّة من 500 شخص، وهو الأوّل لوسيلة إعلام عربيّة، أن أكثر من 90% من المصوّتين العرب لا يثقون بتصريحات نتنياهو للمجتمع العربي خلال زياراته للبلدات العربيّة وفي الإعلام.

وأجاب أكثر من 75% من المستطلعة آراؤهم أنهم لا يثقون إطلاقًا بتصريحات نتنياهو للجمهور العربي، و13.8% أنهم يثقون بدرجة قليلة، و10% فقط عبّروا عن ثقتهم بها إلى درجة كبيرة.

كما أظهر الاستطلاع أن حزب الليكود سيحل بالمرتبة الثانية بنسبة 21.7%، بعد القائمة الموحدة، تليه القائمة المشتركة.

نتنياهو في النقب، اليوم (تصوير شاشة)

وتطرق استطلاع "عرب 48" أيضًا لموقف الناخبين العرب من رئيس "يش عتيد"، يائير لبيد. ويبيّن أن غالبية المصّوتين تعارض التوصية على لبيد لرئاسة الحكومة، بواقع 52%، في حين أجاب 41.6% أنهم يؤيدون التوصية على لبيد، و6% لم يحسموا موقفهم.

اقرأ/ي أيضًا | استطلاع "عرب 48": المشتركة 7.8 مقاعد والموحّدة 4 ومقعدان لليكود من المجتمع العربيّ