تأجيل انتخاب رئيس لبنان لغياب المعارضة عن البرلمان

المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد تبدأ اليوم، ومدتها شهران وتنتهي يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل مع انتهاء ولاية لحود..

تأجيل انتخاب رئيس لبنان لغياب المعارضة عن البرلمان
أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، تأجيل جلسة البرلمان التي كان من المقرر أن تعقد اليوم لانتخاب رئيس جديد خلفا لإميل لحود إلى 23 أكتوبر/تشرين الأول القادم لعدم اكتمال نصاب الثلثين. ولم يكتمل النصاب القانوني للبرلمان بسبب مقاطعة نواب المعارضة الجلسة.

وترفض المعارضة البالغ عدد أعضائها في البرلمان 57 نائبا تأمين نصاب الثلثين قبل التوافق على شخصية الرئيس الجديد، كما اقترح نبيه بري نهاية الشهر الماضي.

وكانت المعارضة قد خططت لتعطيل بلوغ النصاب القانوني داخل البرلمان البالغ عدد أعضائه 128 نائبا بعدم إرسال نوابها إلى جلسة اليوم.

وكان بري قد عرض على الأكثرية أن تسقط المعارضة مطالبتها بتشكيل حكومة وحدة وطنية قبل حلول موعد انتخاب الرئيس الجديد وأن تشارك في جلسة الـ25 من سبتمبر/أيلول الجاري تأمينا لنصاب الثلثين مقابل التوافق على شخصية الرئيس الجديد.

وتبدأ المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد اليوم ومدتها شهران وتنتهي يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل مع انتهاء ولاية لحود.

واستنفرت جميع القوى الأمنية في لبنان لجلسة اليوم، وأغلقت الشرطة والجيش، محيط منطقة وسط بيروت لحماية مبنى البرلمان.

ونزل آلاف الجنود إلى وسط بيروت لحماية وتسهيل انتقال نحو 40 من نواب الأكثرية من فندق مجاور شديد التحصين لجأوا إليه خوفا من الاغتيال، إلى مبنى البرلمان الذي أقيمت فيه الجلسة.

التعليقات