الأسد يصدر مرسوما بإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان

المرسوم يقضي بتشكيل بعثة دبلوماسية سورية في العاصمة اللبنانية بيروت التي صنّفها المرسوم ضمن الفئة الثامنة من تصنيف السفارات السوري..

الأسد يصدر مرسوما بإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان
أصدر الرئيس السوري، بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، مرسوما يقضي بإنشاء علاقات دبلوماسية بين سورية ولبنان لأول مرة منذ الاستقلال، وذلك تنفيذا للاتفاق الذي جرى بين الرئيسين السوري واللبناني ميشال سليمان في قمة عُقدت بدمشق في أغسطس/آب الماضي.

وقضي المرسوم –الذي نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)- بتشكيل بعثة دبلوماسية سورية في العاصمة اللبنانية بيروت التي صنّفها المرسوم ضمن الفئة الثامنة من تصنيف السفارات السوري.

وتوقع الرئيس السوري الشهر الماضي إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع لبنان قبل نهاية العام الجاري.

يشار إلى أن الرئيس اللبناني أنهى في 14 آب/أغسطس الماضي زيارة إلى دمشق استمرت يومين بإعلان عن اتفاق تاريخي لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين وترسيم الحدود بينهما.

كما اتفق الجانبان -حسب البيان الختامي لتلك القمة- على تعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم مصلحة الشعبين وتطويرها على أساس الاحترام المتبادل لسيادة واستقلال كل من البلدين.

أصدر الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم /358/ للعام 2008 القاضي بإنشاء علاقات دبلوماسية بين سورية ولبنان وفيما يلي نص المرسوم:

مادة 1 : تنشأ علاقات دبلوماسية بين الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية.
مادة 2 : تحدث بعثة دبلوماسية للجمهورية العربية السورية بدرجة سفارة في عاصمة الجمهورية اللبنانية.
مادة 3 : تصنف العاصمة اللبنانية بيروت في الفئة الثامنة من المرسوم رقم 78 تاريخ 28/2/2006.
مادة 4 : ينشر هذا المرسوم ويبلغ من يلزم لتنفيذه.
دمشق في 14 شوال 1429هـ الموافق ل/14/10/2008/م

التعليقات