معظم الدول العربية والإسلامية تعلن أن السبت أول رمضان

ليبيا الدولة العربية الوحيدة التي تعلن أن الجمعة هو أول الصيام * الاختلاف في تحديد اليوم الأول نابع من الجدل حول اعتماد الحسابات الفلكية أم رؤية الهلال..

معظم الدول العربية والإسلامية تعلن أن السبت أول رمضان
أعلنت كل من السعودية وقطر والإمارات والكويت واليمن ومصر وسوريا ولبنان والأردن والأراضي الفلسطينية والوقف السني في العراق وتونس وماليزيا وإندونيسيا أن يوم الجمعة هو المتمم لشهر شعبان على أن يكون بعد السبت أول أيام شهر الصيام.

من جهة أخرى أعلنت كل من تركيا وليبيا ودول البلقان والمجلس الشيعي الأعلى في لبنان أن يوم الجمعة أول أيام رمضان الكريم، طالما أثبت الفلكيون أن الهلال كان في أفق المنطقة دون اشتراط رؤيته.

وقال مصدر سعودي إنه تعذرت رؤية هلال شهر رمضان الخميس، وإن يوم الجمعة 21 أغسطس/آب الجاري هو المتمم لشهر شعبان وعليه يكون يوم السبت 22 من الشهر الجاري هو أول أيام شهر رمضان.

وفي مصر أعلن مفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة أن السبت هو الأول من الشهر الكريم.

وكانت ليبيا قد أعلنت أن الجمعة هو الأول من شهر رمضان المبارك، وهي الدولة العربية الوحيدة التي أعلنت حتى الآن أن الجمعة هو بداية شهر الصوم.

وكان المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث قد أعلن أن أول أيام شهر رمضان سيكون يوم الجمعة الموافق 21 أغسطس/آب.

تجدر الإشارة إلى أن عملية تحديد أول أيام شهر رمضان تثير جدلا بين الدول، كما يختلف عليها العلماء، فهناك من يرى بوجوب اعتماد الحسابات الفلكية، وهناك من يرى بوجوب اتباع رؤية الهلال.

التعليقات