أبوظبي أول مدينة عربية تستضيف مؤتمر اتحاد الناشرين الدولي لحقوق النشر

سبردجت :"سنعمل معا من اجل افضل الممارسات وتبني احدث التطبيقات التي تعزز احترام حقوق النشر والملكية الفكرية".

أبوظبي أول مدينة عربية تستضيف مؤتمر اتحاد الناشرين الدولي لحقوق النشر

تستضيف أبوظبي يوم غد (الاحد) مؤتمر اتحاد الناشرين الدولي لحقوق النشر لتكون دولة الامارات العربية المتحدة بذلك هي الرائدة على مستوى المنطقة في مجال مكافحة القرصنة واحترام حقوق الملكية الفكرية.

واكد هيرمان سبردجت الأمين العام لاتحاد الناشرين الدولي ان عقد مؤتمر اتحاد الناشرين الدولي لحقوق النشر غدا في ابوظبي "يؤكد حرصها على ان تصبح مركزا اقليميا رائدا لصناعة النشر في المنطقة ومنطلقا لتطوير قطاع الكتب والنشر في العالم العربي".
واوضح سبردجت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم (السبت) للاعلان عن فعاليات المؤتمر السابع لاتحاد الناشرين الدولي لحقوق النشر 2010 الذي ستنطلق اعماله غدا في فندق ابوظبي انتركونتننال بمشاركة 270 اتحادا من 53 دولة ان عقد المؤتمر في ابوظبي يعكس مدى اهمية دورها في مجال حقوق النشر وحماية الملكية الفكرية وحرصها على تعزيز مركزها في المنطقة التي من المتوقع ان تحقق نموا يعادل اربعة اضعاف.

واشار الى ان منطقة الشرق الاوسط هي منطقة واعدة وسنعمل معا من اجل افضل الممارسات وتبني احدث التطبيقات التي تعزز احترام حقوق النشر والملكية الفكرية.

واضاف ان المؤتمر هو فرصة ثمينة لكي نجتمع على مدى يومين ونتبادل الخبرات مع خبراء دوليين في حقوق النشر من اكثر من 50 دولة.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين وتنظمه شركة كتاب التابعة لهيئة ابوظبي للثقافة والتراث وجمعية الناشرين الاماراتيين واتحاد الناشرين الدولي واتحاد الناشرين العرب بدعم من وزارة الاقتصاد وهيئة ابوظبي للثقافة والتراث يناقش حقوق النشر والقرصنة الفكرية وتحديات النشر في العصر الرقمي والاستثناءات في حقوق النشر والتراخيص الجماعية والتوجهات العالمية في مجال النشر وحقوق النشر في التشريع الإسلامي و حقوق النشر والاستراتيجية الثقافية.

كما يتضمن برنامج المؤتمر الذي يعقد تحت شعار " الارتقاء بحقوق النشر وخلق اسواق واعدة " عددا من الندوات وورش العمل التي تسلط الضوء على أفضل الممارسات وأحدث التطبيقات كما تستشرف التحديات المستقبلية التي تواجه صناعة النشر.

جدير بالذكر أن اتحاد الناشرين الدولي عقد مؤتمره الأول لحقوق النشر عام 1986 في مدينة هايدل بيرغ الألمانية في الذكرى المئوية الأولى لتوقيع "اتفاقية بيرن لحماية حقوق الأعمال الأدبية والفنية ومنذ ذلك التاريخ يعقد مؤتمر اتحاد الناشرين الدولي كل أربع سنوات بالتعاون مع المؤسسات والهيئات الثقافية في البلد المضيف.

يشار الى اتحاد الناشرين الدولي هو اتحاد لجمعيات الناشرين التي تضم أكثر من 60 منظمة من أكثر من 50 بلداً تأسس الاتحاد في عام 1896 بهدف أولي هو ضمان احترام حقوق النشر والتطبيق المناسب لقوانين حقوق النشر في جميع أنحاء العالم ورغم أن تعزيز وحماية حقوق النشر لا تزال واحدة من الأهداف الرئيسية لاتحاد الناشرين الدولي فإن أهدافه توسعت لتشمل حماية حرية النشر ودعم تعلم القراءة والكتابة وتشجيع القراءة وتوفير ملتقى للناشرين على الشبكة لتبادل الأفكار وإدارة الأعمال.. واتحاد الناشرين الدولي هو منظمة غير حكومية معتمدة تتمتع بعلاقة استشارية مع الأمم المتحدة.
----
المصدر: وام / بتصرف

التعليقات