روسيا تزود سوريا بطائرات حربية وأنظمة دفاع جوي...

قال رئيس الجهاز الاتحادي للتعاون العسكري الفني ان روسيا ستزود سوريا بطائرات مقاتلة من طراز ميج 29 وصواريخ بانتسير قصيرة المدى أرض جو وأنظمة مدفعية مضادة للطائرات

روسيا تزود سوريا بطائرات حربية وأنظمة دفاع جوي...
بعد أيام من زيارة الرئيس الروسي التاريخية لدمشق، كشفت وكالة "ايتار تاس" الروسية للأنباء عن مسؤول روسي كبير في تجارة الاسلحة قوله اليوم الجمعة ان روسيا وقعت اتفاقات مع سوريا ستزودها بموجبها بطائرات حربية وأسلحة مضادة للدبابات وأنظمة للدفاع الجوي.

وقال ميخائيل ديمترييف رئيس الجهاز الاتحادي للتعاون العسكري الفني ان روسيا ستزود سوريا بطائرات مقاتلة من طراز ميج 29 وصواريخ بانتسير قصيرة المدى أرض جو وأنظمة مدفعية مضادة للطائرات.

ولم يحدد نوع الاسلحة المضادة للدبابات التي ستزود روسيا سوريا بها.

وزار الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في وقت سابق من هذا الاسبوع سوريا في اول زيارة لدمشق يقوم بها رئيس روسي منذ الثورة البلشفية عام 1917 . وشملت المحادثات بحث المساعدة المحتملة من روسيا في بناء محطة نووية لتوليد الكهرباء في سوريا.

واثار ميدفيديف اثناء وجوده في سوريا غضب اسرائيل بالاجتماع مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية انها "تشعر بخيبة امل عميقة" لاجتماع ميدفيديف مع زعيم حماس التي وصفتها بأنها "منظمة ارهابية بكل السبل".



طائرات ميج 29

تطوير القاذفة المقاتلة الروسية الشهيرة ( ميج - 27 ) بواسطة الشركة المنتجة لها ، فأفرزت كلا من الطرازات ( ميج 29 / 30 / 33 ) و التي يضعها حلف شمال الأطلسي جميعا تحت مسمى ( Fulcrum ) و يقال أن هناك نحو ( 600 ) طائرة ( ميج - 29 ) بالخدمة لدى القوات الجوية الروسية وحدها، تشمل عائلة ضخمة من الطرازات بداخلها ، يأتي في مقدمتها الطراز ( ميج - 29 كيه ) المخصص للعمل من فوق حاملات الطائرات. بالإضافة إلى أسطول ضخم من أفراد تلك العائلة سلحت بها القوات الجوية لدى نحو ( 20 ) دولة من عالمنا المعاصر، و تتمثل المهمة الرئيسية لأي من أفراد هذه العائلة في تدمير كافة الأهداف الجوية داخل الحد الأقصى لعمل رادار الطائرة، فضلا عن تدمير كافة الأهداف الأرضية باستخدام الأسلحة التقليدية غير الموجهة .

لذا جهزت الطائرة ( ميج - 29 ) بعدد ( 7 ) منصات خارجية للأسلحة، أربعة منها للدانات و الصواريخ غير الموجهة جو / أرض من طرازات (S - 5 / 8 / 24 ) و في حدود ( 3,5 ) أطنان . و يضاف الى هذا مدفع ( 30 ) مم و نحو ( 150 ) طلقة له ، فضلا عن عدد ( 8 ) صواريخ جو / جو حديثة ،اثنين منها متوسطة المدى الطراز ( R - 27 ) و ( 6 ) قصيرة المدى من الطرازين ( R - 73 ) و ( R - 60 ) .

تعمل عائلة الطائرة ( ميج - 29 ) بعدد ( 2 ) محرك توربيني طراز ( Rd - 33 ) قوة دفعه ( 8,3 ) أطنان ، ويتألف طاقمها من طيار واحد و يبلغ طولها ( 17,32 ) متر و ارتفاعها ( 4,73 ) متر و باع جناحيها ( 11,36 ) متر.

تصل مناورة الطائرة الى ( 9 ) G و سرعتها حتى ( 2400 ) في الساعة و مداها حتى ( 1500 ) كم و تعمل على ارتفاع ( 18 ) كم من سطح الأرض ، يمكن لرادارتها كشف الاهداف الجوية على مدى ( 60 ) كم وزن الاقلاع للطائرة ( 17,72 ) طنا و يزن وقودها ( 4,3 ) أطنان.

وتعتبر الطائرة الاولى في العالم بنظامي شفط هواء للمحركات ، حيث تعمل فتحات الشفط الضخمة للمحركات أثناء الطيران . بينما تغلق هذه الفتحات تواجدها على الممرات أو عند الطيران على مقربة من الأرض ، و ذلك لمنع دخول أي شئ من الأرض داخل محركاتها ، ويستعاض عنها بشفاطات مروحية موجودة أعلى الجناحين . هذا و قد شهد شهر أغسطس 2003 أولى الطلعات التجريبية لأحداث أفراد تلك العائلة ، و هي الميج - 29 ( Ovt ) و التي تعرف أحيانا ميج - 29 ( Vft ) . و هذا الطراز مزود بنظام حديث للدفع من خلال توجيه فتحات عادم المحركين ، مما يتيح انحرافا ثلاثي الأبعاد للعادم . و يزيد من قدرة الطائرة على المناورة الحادة ، بل و الاقلاع من ممرات أقصر حتى لو كانت غير جيدة التمهيد كما تم تزويد الميج - 29 ( Ovt ) بمحركين متطورين من طراز ( Rd - 133 ) مع تسليحها بمنظومة أكثر تطورا من كل الصواريخ الموجهة جو / جو و من رادارات الكشف و التتبع . و هو ما يتيح لها تتبع عشرة أهداف جوية على بعد ( 245 ) كم في وقت واحد ، تبقى الاشارة الى أن الطائر ( ميج - 29 Ovt ) باتت أفضل مقاتلة قاذفة في عالم القرن الحادي و العشرين .


التعليقات