لبنان يتقدم بشكوى ضد اسرائيل الى مجلس الامن لخطفها مواطنا

-

لبنان يتقدم بشكوى ضد اسرائيل الى مجلس الامن لخطفها مواطنا
تقدم لبنان بشكوى الى مجلس الأمن الدولي ضد اسرائيل على خلفية اعتقالها راعيا "داخل الاراضي اللبنانية" الاحد الماضي قبل ان تفرج عنه بعد ساعات، بحسب بيان لوزارة الخارجية اللبنانية.

وذكر البيان الصادر مساء الثلاثاء ان "لبنان تقدم بشكوى الى مجلس الامن الدولي على خلفية قيام دورية تابعة لقوات العدو الاسرائيلي (...) بخطف المواطن عماد حسن عطوي".

واضاف البيان ان عملية الاعتقال جرت "في خراج بلدة السدانة بين شبعا وكفرشوبا داخل الاراضي اللبنانية"، مشيرا الى ان الجيش الاسرائيلي قام "بالاعتداء عليه (الراعي) بالضرب وذلك في انتهاك صارخ للقرار 1701".

وخطف الراعي اللبناني بعد ظهر الاحد اثناء وجوده في منطقة حدودية قرب مزارع شبعا التي تحتلها الدولة العبرية ويطالب لبنان باستعادتها. وقد سلم الى القوات الدولية المنتشرة في الجنوب الاثنين.

ورفض المتحدث باسم اليونيفيل نيراج سينغ تأكيد او نفي ما اذا كان الجنود الاسرائيليون توغلوا داخل الاراضي اللبنانية او اذا كان الراعي تجاوز الحدود.

وقال مسؤول امني لبناني ان الراعي خطف في منطقة تخلو من الاسلاك الشائكة. وهي ليست المرة الاولى التي يعتقل فيها جنود اسرائيليون لبنانيين في هذه المنطقة ويحتجزونهم لبعض الوقت قبل تسليمهم الى القوات الدولية بعد استجوابهم.

وتقع مزارع شبعا عند تقاطع الحدود بين اسرائيل وسوريا ولبنان، واحتلتها اسرائيل العام 1967 مع هضبة الجولان السورية.

واعتبر لبنان ان الانسحاب الاسرائيلي من اراضيه العام 2000 بعد حوالى 22 سنة من الاحتلال لا يزال منقوصا بسبب عدم الانسحاب من مزارع شبعا. الا ان اسرائيل، وكذلك الامم المتحدة تعتبران المنطقة سورية، وتطالبان بتقديم اثبات على لبنانيتها للبحث في موضوع الانسحاب.

وترفض سوريا ترسيم الحدود مع لبنان في منطقة مزارع شبعا بسبب وقوعها تحت الاحتلال

التعليقات