مبارك يلتقي عباس ونتنياهو وميتشل....

اجرى الرئيس المصري حسني مبارك اليوم في القاهرة محادثات منفصلة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو

مبارك يلتقي عباس ونتنياهو وميتشل....
اجرى الرئيس المصري حسني مبارك اليوم في القاهرة محادثات منفصلة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لبحث امكانية الانتقال الى مفاوضات فلسطينية اسرائيلية مباشرة.

والتقى ميتشل الذي وصل قبيل ظهر اليوم الى القاهرة بعد ان اجرى مباحثات صباحا مع نتانياهو في القدس، الرئيس المصري ولكنه لم يدل بأي تصريح بعد المحادثات.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان مبارك تلقى "رسالة من الرئيس باراك اوباما تؤكد التزامه بدفع عملية السلام واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وتعرب عن التطلع لمواصلة" الرئيس المصري "جهوده تحقيقا لهذا الهدف خلال استقباله اليوم" لكل من عباس ونيتانياهو . واضافت الوكالة ان مبارك تلقى كذلك اتصالا هاتفيا من وزيرة الخارجية الأميركية هيلارى كلينتون صباح الاحد "في ذات الشأن".

وتابعت ان مبارك اكد مواصلة مصر لجهودها من اجل "تضييق الفجوة بين مواقف الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي" واشار الى "ضرورة احراز تقدم في المفاوضات غير المباشرة الجارية حاليا لتهيئة الأجواء المواتية الى مرحلة التفاوض المباشر بين الجانبين".

واجتمع الرئيس المصري مع عباس الذي غادر القاهرة بعد ذلك من دون الادلاء باي تصريح. وكان الرئيس الفلسطيني اجرى مساء السبت مباحثات مع مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان المسؤول عن الملف الفلسطيني-الاسرائيلي وكذلك مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وبدأت بعد الظهر المحادثات بين مبارك ورئيس الوزراء الاسرائيلي بجلسة ثنائية بينهما.

كما اجتمع ميتشل مع موسى لبحث الموقف العربي من اقتراح الانتقال الى المفاوضات المباشرة الذي سيعرض على اجتماع وزاري للجنة مبادرة السلام العربية يعقد في 20 تموز/يوليو الجاري في القاهرة بحضور محمود عباس.

وتأتي هذه المحادثات في الوقت الذي تأمل فيه ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما في الانتقال من المفاوضات غير المباشرة الى المحادثات المباشرة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية قبل 26 ايلول/سبتمبر المقبل، وهو موعد انتهاء التجميد الجزئي المؤقت للاستيطان في الضفة الغربية الذي كانت حكومة نتانياهو اعلنته لمدة 10 اشهر.

ورغم الضغوط الاميركية على عباس للانتقال الى المفاوضات المباشرة التي تطالب بها اسرائيل، الا انه ما زال يضع عدة شروط للموافقة على طلب واشنطن.

التعليقات