الولايات المتحدة: المساعدات العسكرية للبنان بشروط أمريكية

وزير الدفاع اللبناني: على الذين يريدون مساعدة الجيش شريطة أن يتخلى عن واجبه في الدفاع عن أرضه وشعبه وحدوده من إسرائيل أن يحتفظوا بنقودهم - أو يمنحونها لإسرائيل عوضا عن ذلك..

الولايات المتحدة: المساعدات العسكرية للبنان بشروط أمريكية
قال الناطق بلسان الخارجية الأمريكية، فيليب كراولي، يوم أمس الأربعاء، إنه يوجد شروط لتقديم المساعدات العسكرية الأمريكية للجيش اللبناني. وأضاف أنه لكل مساعدة عسكرية يوجد شروط لاستخدام السلاح.

جاءت تصريحاته هذه في أعقاب قرار رؤساء لجان الخارجية تجميد تقديم المساعدات العسكرية للبنان.

وقال كراولي إن الولايات المتحدة معنية باستمرار تقديم المساعدات العسكرية للبنان، ولكن بشرط أن تتلقى الردود التي ترغب بها.

وأضاف أن الولايات المتحدة تحدد لكل دولة، وبضمنها لبنان وإسرائيل، شروط تقديم المساعدة. وقال إن الولايات المتحدة تحدد لكل دولة شروط استخدام السلاح، وأنها تراقب ذلك بشكل دائم من أجل ضمان عدم استخدام لبنان للسلاح بشكل يتناقض مع اتفاقيات الدفاع الأمريكية.

في المقابل، قال وزير الدفاع اللبناني إلياس المر إن بلاده سترفض أية مساعدات عسكرية قد تقدم بها الولايات المتحدة إذا كانت مشروطة بعدم استخدام الأسلحة ضد إسرائيل.

وقال المر: أولئك الذين يرغبون في مساعدة الجيش اللبناني شريطة ألا يقوم هذا الجيش بالدفاع عن أرضه وشعبه وحدوده، أجدر بهم أن يحتفظوا بأموالهم.

وكان المر يعلق على قيام مجلس النواب الأمريكي بعرقلة مشروع مساعدات للجيش اللبناني تبلغ قيمته مئة مليون دولار، وذلك قبل يوم واحد من الاشتباكات التي شهدتها المنطقة الحدودية.
وقد أكدت كل من سورية وإيران عقب ذلك دعمهما للجيش اللبناني.

وكان النائب الامريكي هوارد بيرمان رئيس لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس النواب قد قال إنه استخدم صلاحياته النيابية لتعليق برنامج المساعدات الأمريكي للقوات المسلحة اللبنانية في الثاني من الشهر الجاري بدعوى أن الأسلحة التي تقدمها واشنطن للجيش اللبناني قد تستخدم ضد إسرائيل وان حزب الله يتمتع بنفوذ قوي في صفوف هذا الجيش.

وأضاف بيرمان بأن المعركة التي دارت رحاها في الثالث من الشهر الجاري، والتي قتل فيها ضابط إسرائيلي، واستشهد جنديان لبنانيان وصحافي لبناني، قد عززت رأيه القائل بوجوب ايقاف المعونات.

إلا أن وزير الدفاع اللبناني قال يوم الأربعاء إنه إذا أراد بيرمان إيقاف المعونات فذلك شأنه.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الدفاع في اليرزة قرب بيروت: نحن نرحب بكل من يريد مساعدة الجيش اللبناني دون شروط. ولكن على الذين يريدون مساعدة الجيش شريطة أن يتخلى الأخير عن واجبه في الدفاع عن أرضه وشعبه وحدوده من إسرائيل أن يحتفظوا بنقودهم - أو يمنحونها لإسرائيل عوضا عن ذلك.
وقال: سنواجه إسرائيل بالإمكانات المتوفرة لدينا حاليا.

التعليقات