العراق يوقع اتفاقا لتعويض أمريكيين..

-

العراق يوقع اتفاقا لتعويض أمريكيين..
قال مسؤولون عراقيون يوم أمس، السبت، إن العراق وقّع اتفاقا مع الولايات المتحدة لتسوية مطالبات من أمريكيين يقولون إنهم تعرضوا لمعاملة سيئة أثناء حرب الخليج في عام 1990/ 1991، تصل قيمتها إلى 400 مليون دولار.

وفي القضايا التي قدمت للمحاكم في الولايات المتحدة زعم سجناء أمريكيون سابقون أنهم تلقوا تهديدات بالقتل وتعرضوا لعمليات إعدام وهمية وتجويع وحرمان من النوم وحجب الرعاية الطبية.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية العراقية إن الاتفاق الذي وقّعه وزير الخارجية هوشيار زيباري والسفير الأمريكي جيمس جيفري هو مقابل المساعدة في إنهاء العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة قبل عقدين بعد ان غزا صدام الكويت.

وقالت الوزارة في موقعها على الانترنت إنه تم توقيع الاتفاقية بين البلدين لحل المطالبات القانونية العديدة الموروثة من النظام السابق لمواطنين أمريكيين.

وقال ديفيد رانز المتحدث باسم السفارة الامريكية في العراق انه تم توقيع الاتفاق في الثاني من سبتمبر ايلول لكنه لم يذكر تفاصيل اخرى.

يذكر أته بعد حرب عام 1991 أصدر مجلس الأمن الدولي قرارا يلزم العراق بتعويض الدول التي تدعي أنها "عانت" نتيجة لاحتلال الكويت. وتخصص بغداد الآن خمسة بالمئة من إيراداتها النفطية لسداد التعويضات التي يذهب معظمها الى الكويت.

لكن العراق يقول إن التعويضات التي تبلغ قيمتها الإجمالية 20 مليار دولار حتى الآن غير عادلة وتريد خفض هذا المبلغ حتى يتوفر لها مزيد من الأموال للتشييد والتنمية بعد حرب عام 2003.

ودعا العراق الى إلغاء قرارات مجلس الأمن الدولي التي تطالب بسداد أموال بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. واعترضت الكويت على إنهاء وضع الفصل السابع. ووافقت الولايات المتحدة في أواخر عام 2008 على مساعدة العراق في الخروج من عقوبات الفصل السابع في إطار اتفاقية أمنية وقعت عليها واشنطن وبغداد.

التعليقات