اليمن اقترح تسميتها بـ"الإتحاد العربي": مبارك يتمسك بالابقاء على مسمى جامعة الدول العربية

اعلن الرئيس المصري حسني مبارك في كلمة القاها اليوم السبت امام الجلسة المغلقة للقمة العربية الاستثنائية المنعقدة في سرت تمسكه بـ"مسمى جامعة الدول العربية" في اطار الاصلاحات المقترحة للجامعة.

اليمن اقترح تسميتها بـ

اعلن الرئيس المصري حسني مبارك في كلمة القاها اليوم  السبت امام الجلسة المغلقة للقمة العربية الاستثنائية المنعقدة في سرت تمسكه بـ"مسمى جامعة الدول العربية" في اطار الاصلاحات المقترحة للجامعة.

وشدد مبارك في الكلمة التي القاها وحصلت فرانس برس على نسخة منها على "ضرورة الا يمثل تطوير عملنا المشترك قطيعة مع هذا الارث الهام وهذه التجربة الغنية عبر اكثر من ستة عقود".

واضاف الرئيس المصري "لذلك فان مصر تؤكد على ضرورة الابقاء على مسمى +جامعة الدول العربية+ عنوان هذا الارث التاريخي وهذه التجربة مع ايلاء الاهتمام الاكبر لاعتماد رؤية جديدة تنفذ لجوهر ما نستهدفه لتطوير اداء الجامعة سواء من حيث المضمون او الاختصاصات او آليات العمل".

وشدد مبارك على "مبدأ التطوير المتدرج الذي يراعي معطيات واقعنا العربي الراهن وظروفه وامكانياته".

وحول سياسة الجوار العربي، اعتبر الرئيس المصري ان هذه "الرؤية يجب ان تجمع بين اعتماد معايير واضحة ومحددة ومتفق عليها للتعامل مع دول الجوار وتحديد اولويات تحركنا تجاهها، وبين ضرورة مراعاة اوضاع العلاقات بين دول العالم العربي وكل دولة من دول الجوار".

وكان اليمن اقترح خلال قمة سرت في اذار/مارس الماضي مشروعا لتطوير الجامعة العربية وتحويلها الى "الاتحاد العربي" على غرار الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي.

التعليقات