كندا تخلي قاعدة عسكرية في دبي إثر خلاف مع الإمارات

-

كندا تخلي قاعدة عسكرية في دبي إثر خلاف مع الإمارات
أعلن وزير الدفاع الكندي بيتر ماكاي، يوم أمس الاثنين، أن الجيش الكندي سيترك القاعدة التي يشغلها في دبي وتستخدم لدعم عملياته في أفغانستان إثر خلاف تجاري بين كندا والإمارات العربية المتحدة.
وقال ماكاي أثناء زيارة إلى أفغانستان "سنجد وسائل أخرى لدعم مهمتنا (في أفغانستان) انطلاقا من قواعد أخرى في المنطقة". وأضاف "أن القوات الكندية تتكيف بشكل جيد".
ويأتي إعلان ماكاي بعدما أعلنت الإمارات العربية المتحدة عن خيبتها الأحد لفشل المفاوضات مع كندا بشان زيادة وتيرة الرحلات التجارية بين البلدين، مؤكدة أن العلاقات الثنائية ستتأثر نتيجة لذلك.
وفي ما اعتبر إشارة إلى توتر العلاقات بين البلدين، أقفلت الإمارات العربية المتحدة الاثنين مجالها الجوي أمام طائرة ماكاي، بحسب مصدر حكومي لم يكشف عن هويته أوردته صحيفة غلوب اند ميل الكندية.
وكان وزير الدفاع الكندي في زيارة غالى أفغانستان يرافقه رئيس هيئة أركان القوات الكندية والتر ناتينزيك. وكان الرجلان يستعدان للتوقف في دبي في طريق عودتها إلى كندا.
وقال وزير الخارجية الكندي لورانس كنون من جهته في مقابلة مع شبكة "سي بي سي نيوز" التلفزيونية "لست على علم (بهذا الحادث)".
وبشان قاعدة "كامب ميراج"، قال كنون "إنها مسائل عملانية" معربا عن ثقته في أن بيتر ماكاي سيدرس "كل الخيارات لمواصلة التزام كندا في أفغانستان".
وكتبت صحيفة ذي غلوب اند ميل الكندية الجمعة "إن الحكومة الكندية تستعد لنقل قواتها من الإمارات العربية المتحدة إلى وجهة أخرى مثل قبرص، بدلا من الانصياع إلى ما يعتبر بمثابة طلبات غير واقعية من دولة مضيفة".

التعليقات