مصادر: مصر تلقي القبض على 55 سودانيا اعتزموا التسلل لاسرائيل..

قالت مصادر أمنية ان الشرطة المصرية ألقت القبض اليوم الاحد على 55 سودانيا قبل وصولهم الى محافظة شمال سيناء قاصدين اللجوء الى اسرائيل.

مصادر: مصر تلقي القبض على 55 سودانيا اعتزموا التسلل لاسرائيل..

قالت مصادر أمنية ان الشرطة المصرية ألقت القبض اليوم الاحد على 55 سودانيا قبل وصولهم الى محافظة شمال سيناء قاصدين اللجوء الى اسرائيل.

وقال مصدر انهم كانوا داخل حاوية في شاحنة أوقفتها الشرطة في نقطة التفتيش الموجودة في مدخل نفق الشهيد أحمد حمدي من جهة محافظة السويس.

وأضاف أنهم 40 رجلا تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاما وتسع نساء تتراوح أعمارهن بين 14 و25 عاما وستة أطفال تتراوح أعمارهم بين أربعة أعوام و12 عاما.

ويربط نفق الشهيد أحمد حمدي القريب من مدينة السويس عاصمة محافظة السويس بين شبه جزيرة سيناء وباقي البلاد.

وقال المصدر ان سائق الشاحنة اعترف بأنه نقلهم من منطقة جبلية في محافظة البحر الاحمر التي تجاور محافظة السويس من الجنوب بعد اتفاق مع مهرب بشر من محافظة شمال سيناء.

وأضاف أن السودانيين كانوا في حالة اعياء شديد وقت القاء القبض عليهم بعد ثلاثة أيام استغرقتها الرحلة التي تخللتها فترات توقف لاراحة المهاجرين وتجنب احتجازهم في نقاط التفتيش.

وتابع أن الاطفال نقلوا الى مستشفى في مدينة السويس.

ويحاول مهاجرون معظمهم افارقة الوصول الى اسرائيل عبر الحدود مع مصر بحثا عن عمل أو طلبا للجوء هربا من أوضاع سياسية واقتصادية متردية في بلادهم.

وفي السابق قال مهاجرون ألقت الشرطة القبض عليهم ان كلا منهم دفع ألف دولار مقابل نقله الى منطقة الحدود وايوائه لحين تحديد ما يراه المهربون وقتا مناسبا لمحاولة التسلل.

وحكمت محكمة عسكرية في مدينة السويس يوم السبت بحبس 13 مهاجرا اريتريا لمدة سنة مع وقف التنفيذ لكل منهم وغرامة ألف جنيه (150 دولارا) لادانتهم باجتياز الحدود دون تصريح.

وتضمن الحكم ترحيلهم الى بلادهم.

وتعارض الامم المتحدة اعادة المهاجرين الافارقة الى بلادهم لاحتمال تعرضهم للاضطهاد أو القتل خاصة في حالات ادانة مهاجرين اريتريين بالهروب من الخدمة العسكرية.

ويتسلل المهاجرون الاريتريون والسودانيون عبر الحدود المصرية السودانية بارشاد من مهربي بشر.

وتسعى مصر لمنع التسلل وقتلت شرطتها عشرات المهاجرين على مدى العامين الماضيين.

وتدعو منظمة العفو الدولية الى التحقيق في أعمال القتل وتقول ان اسرائيل ضغطت على مصر لتحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين اليها.

لكن مصر تقول ان شرطتها لا تطلق النار على المهاجرين الا حين يصرون على تجاوز خط الحدود.

ومنطقة الحدود المصرية الاسرائيلية لها حساسية أمنية خاصة بالنسبة لمصر التي تخشى أن يستغل متشددون تضاريسها الوعرة للتجمع والنشاط.

وفي السابق قتل وأصيب رجال شرطة مصريون برصاص مهربي بشر في المنطقة.

التعليقات