النواب الروس ينددون بالحكم على طارق عزيز بالاعدام

انتقد النواب الروس اليوم الاربعاء الحكم بالاعدام الذي صدر أمس الثلاثاء في بغداد بحق النائب السابق لرئيس الوزراء العراقي طارق عزيز.

النواب الروس ينددون بالحكم على طارق عزيز بالاعدام

انتقد النواب الروس اليوم الاربعاء الحكم بالاعدام الذي صدر أمس الثلاثاء في بغداد بحق النائب السابق لرئيس الوزراء العراقي طارق عزيز.

وقال ميكايل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد في تصريح نشرته وكالة انباء انترفاكس، ان "ما حصل في العراق، هو تصفية شاهد وتسوية حسابات بين طوائف مختلفة، لكنه ليس انتصارا للقضاء". واضاف "لا شيء يبرر هذه الادانة".

ونقلت وكالة انترفاكس عن رئيس الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف قوله "سندعو (...) المجموعة الدولية والنواب الاوروبيين والاميركيين الى منع قتل" طارق عزيز "المسن والمريض".

وقد اصدرت المحكمة الجنائية العليا في بغداد الثلاثاء احكاما بالاعدام "شنقا حتى الموت" على المسؤولين العراقيين السابقين الثلاثة طارق عزيز وسعدون شاكر وعبد حميد حمود بعد ادانتهم في قضية "تصفية الاحزاب الدينية".

من جهة اخرى دان الحزب الديموقراطي التقدمي المعارض اليوم الاحكام بالاعدام التي صدرت على ثلاثة مسؤولين عراقيين سابقين، معتبرا انها "جائرة" ورأى ان الهيئة القضائية التي اصدرتها "فاقدة للشرعية".

وقال الحزب التونسي في بيان حصلت فرانس برس على نسخة منه ان "هذا الحكم كسابقيه جاء عن هيئة فاقدة للشرعية وفي محاكمة افتقدت لأدنى مقومات المحاكمة العادلة، سادتها روح الانتقام".

واضاف ان "الحزب يدين الطابع الصوري لهذه المحاكمة والأحكام الجائرة في حق القيادات العراقية ويناشد كل قوى السلم والحرية في العالم أن تقف في وجه مسلسل القتل المتواصل في العراق". ودعا الى "الا يترك مصير طارق عزيز ورفاقه رهينة لتشفي فرق طائفية عجزت عن حكم العراق فاستباحت دماء ابنائه".

واشار الى ان هذه الاحكام تتزامن "مع الكشف عن بعض من مآسي العراقيين وحجم التقتيل الذي تعرض له المدنيون على يد قوات الاحتلال الاميركية والقوى الطائفية التي حكمت العراق بعد احتلاله". ويشير الحزب بذلك الى مئات الآلاف من الوثائق الاميركية السرية حول العراق التي نشرها موقع ويكيليكس.

التعليقات