" الاحتلال الامريكي يضع صورة صدام فوق الصدر لإثارة الفتنة"

إمام مسجد ابن تيمية في بغداد: "معظم قوات الاحتلال تسرق الحلي والأشياء النفيسة أثناء مداهمتها للبيوت وهذا الأمر أصبح من الأمور الشائعة التي يتداولها المواطنون"


دعا الشيخ أحمد حسن الطه العضو البارز في هيئة علماء المسلمين ومجلس الافتاء الى وحدة الصف العراقي في مواجهة أصابع الفتنة، فيما طالب إمام مسجد ابن تيمية في بغداد بإطلاق نحو 60 رجل دين جرى اعتقالهم من قبل القوات الأميركية. وقال الطه وهو أيضا إمام مسجد أبو حنيفة أحد أهم مساجد السنة في بغداد ويضم مقر الهيئة إن هناك أيادي تسعى إلى زعزعة الصف العراقي، مؤكدا «أن شهودا عدولا رأوا جنديا أميركيا يلصق صورة للرئيس العراقي السابق صدام حسين على موضع صورة للإمام الصدر في حي الجهاد، وهو تصرف له مغزى خطير في إثارة الفتنة».

ورفض الشيخ في مقابلة خاصة مع «الجزيرة نت» اتهام العلماء والمنابر بالتحريض على العنف والإرهاب مشددا على أن العنيف هو من يهجم على البلاد ويحتلها، وأن الإرهابي هو من يهتك حرمة المنازل ويكبل الرجال وينهب الممتلكات. وأشار إلى أن معظم قوات الاحتلال تسرق الحلي والأشياء النفيسة أثناء مداهمتها للبيوت وأن هذا الأمر أصبح من الأمور الشائعة التي يتداولها المواطنون.

وأكد أن القوانين الدولية أعطت الحق للناس في الدفاع عن أرضهم وطرد المحتل، ولذلك فالعلماء يطلبون من المواطنين الدفاع عن أنفسهم وأعراضهم وأموالهم بالوسائل الممكنة، ولا يوجد قانون في الأرض يمنع قيام الناس بغير ذلك.

وحول اتهام المنابر بأنها أصبحت أداة للدعاية السياسية، قال الطه إن الإسلام منهاج للحياة ولا فرق لديه بين السياسة وقوانين الأحوال الشخصية، فلا ينبغي حينئذ للمنابر أن تهمل هذا الأمر. وأشار إلى أن هذه المقولة تتردد على ألسنة العلمانيين الذين يسعون بكافة الطرق لتنحية الإسلام عن شئون الحياة وخاصة الحكم وحصره في العبادات فقط.

وأوضح عضو هيئة علماء المسلمين أن هذه المنابر كان لها دور رائد في حماية الصف الوطني وتهدئة الناس والحيلولة دون انفلات عدد كبير منهم بعد سقوط النظام السابق ودخول قوات الاحتلال وانفلات الوضع الأمني نتيجة غياب حكومة مركزية.

من ناحية أخرى، طالب الشيخ عبدالستار عبدالكريم الصميدعي إمام مسجد شيخ الاسلام ابن تيمية في بغداد الى اطلاق سراح رجال الدين المعتقلين من موقع «قوة وليس استجداء».

وقال الشيخ عبد الستار عبد الكريم الصميدعي لوكالة فرانس برس «نطالب العالم الاسلامي بالضغط على الولايات المتحدة للافراج، من موقع قوة وليس استجداء، عن اكثر من 60 شيخا (رجل دين) من اخوتنا من ابناء السنة».

وأضاف الشيخ الذي يرتدي عباءة سوداء مطرزة حواشيها بخطوط حمراء ويضع وشاحا اخضر اللون على راسه بعد انتهاء الصلاة التي شارك فيها حوالى 400 شخص «نطلب اطلاقهم من سجونهم (الاميركيين) التي امتدت من شمال العراق الى جنوبه». وأوضح الصميدعي (58 عاما) صاحب اللحية الخفيفة غير المشذبة ان بعضهم «اعتقل قبل حوالي تسعة أشهر في حين أوقف آخرهم قبل حوالي الشهر بتهمة الدعوة الى الجهاد».

التعليقات