11 وزير خارجية عربي يغيبون عن اجتماع لمجلس الجامعة

-

11 وزير خارجية عربي يغيبون عن اجتماع لمجلس الجامعة
غاب 11 وزير خارجية عربي عن اجتماع استثنائي لمجلس جامعة الدول العربية بدأ اليوم الخميس في القاهرة على مستوى وزراء الخارجية ويبحث تغيير قاعدة الاجماع المتبعة لاصدار قرارات الجامعة وعجزا في ميزانيتها.

وقال مصدر دبلوماسي عربي "بدأ اليوم الاجتماع الاستثنائي لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية بحضور 11 وزيرا فقط."

وأضاف "حضر وزراء خارجية مصر والسعودية والجزائر وليبيا وموريتانيا وقطر وفلسطين وسلطنة عمان والسودان وجيبوتي والاردن."

وعدد وزراء خارجية الدول العربية 22 بمن فيهم وزير الخارجية في السلطة الوطنية الفلسطينية.

وقال المصدر "يبحث الوزراء المسائل التي تعتبر موضوعية والمسائل التي تعتبر اجرائية عند تطبيق اقتراح الاقتراع بتوافق الاراء أو بثلثي عدد الدول الاعضاء أو بالاغلبية البسيطة."

وأضاف "وصلت الى الامانة العامة للجامعة اقتراحات من 19 دولة عربية حول تصنيف المسائل الموضوعية والمسائل الاجرائية."

وتصدر قرارات الجامعة العربية حاليا بالاجماع. ويأتي اقتراح تغيير الية التصويت ضمن ما تقول الجامعة العربية انها اصلاحات في هياكلها كان من بينها قيام البرلمان العربي الانتقالي الذي افتتحه الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى يوم الثلاثاء.

ويتكون البرلمان الذي وافق على تشكيله قادة الدول العربية في اخر قمة لهم عقدت في الجزائر في مارس اذار الماضي من 88 عضوا يمثل كل أربعة منهم دولة عضو في الجامعة.

لكن قمة الجزائر لم تقر اقتراحين بقيام محكمة عدل عربية ومجلس أمن عربي ينظر في النزاعات بين الدول العربية.

وقال مصدر بالجامعة ان الاجتماع سيناقش عجزا في ميزانية الجامعة زاد على 150 مليون دولار. وأضاف أن العجز نشأ عن تأخر دول عربية في سداد مساهماتها في الميزانية.

وأضاف المصدر أن من المحتمل أن يناقش الاجتماع الوضع في العراق والقضية الفلسطينية

التعليقات