115 عراقيا قتلوا في انفجار الحلة

ضابط عراقي: "السيارة لم يكن يقودها انتحاري بل كانت متوقفة بالقرب من تجمع هؤلاء الموظفين الذين كانوا يتجمعون استعدادا للفحص الطبي"

115 عراقيا قتلوا في انفجار الحلة
قال الهلال الاحمر العراقي ان أكثر من 115 عراقيا قتلوا في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة في بلدة الحلة جنوبي العاصمة العراقية بغداد يوم الاثنين.

وقالت فردوس العبادي المتحدثة باسم الهلال الاحمر في بغداد لرويترز ان الهلال الاحمر اتصل بمكتبه في الحلة منذ ساعة الذي أبلغه بأن هناك أكثر من مئة قتيل.

ومضت تقول ان الهلال الاحمر سيرسل دفعة طارئة من الادوية والاطباء للحلة على الفور مضيفة أن مكتب الهلال الاحمر في الحلة ليس بعيدا عن مكان الانفجار.

وكان مسؤول في مديرية الصحة ببلدة الحلة قد قال في وقت سابق اليوم الاثنين ان الهجوم الانتحاري بسيارة ملغومة الذي وقع خارج مركز طبي في البلدة أسفر عن سقوط 33 قتيلا على الاقل و76 مصابا.

ووقع الانفجار في الوقت الذي اصطف فيه حشد من الناس للحصول على شهادات طبية لازمة لشغل وظائف حكومية. وقال المسؤولون ان عدد القتلى والمصابين مرتفع اذ أن احدى الاسواق في الجوار.

وقال متحدث باسم مديرية الصحة في الحلة "هناك 33 قتيلا على الاقل و76 مصابا."

واضاف ان "الانفجار وقع في بناية تابعة للجنة طبية تقوم بفحص طبي لموظفين دوائر الدولة المفصولين والذين يريدون العودة الى دوائرهم وتقع خلف مبنى القائمقامية".

وقال الضابط كاظم المعموري ان "السيارة لم يكن يقودها انتحاري بل كانت متوقفة بالقرب من تجمع هؤلاء الموظفين الذين كانوا يتجمعون استعدادا للفحص الطبي".

وهرعت سيارات الاسعاف الى مكان الانفجار لنقل القتلى والجرحى على ما افاد احد مراسلي وكالة فرانس برس الذي شاهد حطام السيارة المفخخة وقد تطاير في الحي الذي يضم الكثير من المتاجر.

من جهة اخرى افاد بيان لجيش الاحتلال الاميركي الاثنين ان جنديا اميركيا قتل باطلاق النار عليه عند حاجز في جنوب بغداد الاحد. وقال البيان ان "جنديا من قوة تاسك فورس قتل بعيد الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي من مساء الاحد عندما كان عند حاجز مروري في جنوب بغداد".

وبهذا يرتفع عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا في العراق الى 1487 منذ غزو الجيش الاميركي للعراق في اذار 2003 وفق ارقام البنتاغون.

وقتل خمسة عراقيين بينهم ثلاثة جنود الاثنين في حوادث متفرقة وقعت شمال بغداد حسبما افادت مصادر في الشرطة العراقية.

وقال الضابط جمال غانم من الجيش العراقي ان "جنديين عراقيين قتلا صباح اليوم خلال اشتباكات وقعت بين مسلحين وجنود عراقيين في منطقة الجبيرية جنوب سامراء (120 كلم شمال بغداد)".

ومن جهة اخرى افاد النقيب اسد سداد من الجيش العراقي عن "مقتل عراقيين هما جندي ومترجم يعمل لدى القوات الاميركية اثر سقوط قذائف هاون على احد مقار الجيش العراقي في الضلوعية (70 كلم شمال بغداد)".

وفي مدينة بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) قتل مدني واصيب اخر بعدما شن مسلحون مجهولون هجوما بالاسلحة الرشاشة على احد مقار الشرطة في غرب المدينة حسبما افاد مصدر في الشرطة فضل عدم الكشف عن اسمه.

من جهة اخرى هدد بيان العاملين في قناة "العراقية" الحكومية بسبب الاعترافات التي يبثها التلفزيون العراقي يوميا عن الجماعات المسلحة التي تقوم بعمليات القتل والخطف والسلب والنهب.


التعليقات