180 كياناً سياسياً تخوض الانتخابات العراقية بينهم حزب جديد يقوده الياور

180 كياناً سياسياً تخوض الانتخابات العراقية بينهم حزب جديد يقوده الياور
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم الخميس أنها صادقت على 180 كيانا وحزبا وتيارا سياسيا بينها حزب جديد يقوده الرئيس العراقي المؤقت الشيخ غازي عجيل الياور.

وقال مصدر بالمفوضية في تصريح لمراسل وكالة الانباء الالمانية التيارات والاحزاب والكيانات التي تمت المصادقة عليها تمثل جميع اطياف الشعب العراقي السياسية والاجتماعية.

وأضاف من بين الاحزاب التي تمت المصادقة عليها حزب يقوده الرئيس العراقي المؤقت غازي عجيل الياور تشكل مؤخرا باسم تجمع عراقيون اضافة الى احزاب اخرى بينها حزب الوفاق الذي يقوده رئيس الحكومة العراقية المؤقتة اياد علاوي وحزب الدعوة الاسلامية الذي يقوده نائب الرئيس العراقي ابراهيم الجعفري.

وبحسب مصادر صحفية فإن الحزب الجديد الذي شكله الياور استقطب شخصيات سياسية بارزة من بينها وزير الدفاع حازم الشعلان ووزير الصناعة المنشق على الحزب الاسلامي العراقي حاجم الحسني وشخصيات وطنية وزعماء عشائر.

من جهة أخرى أعلن في بغداد عن تشكيل جبهة وطنية تضم في عضويتها 250 حزبا وتيارات سياسية وشخصيات مستقلة للمشاركة في الانتخابات.وذكرت صحيفة الصباح القريبة من القوات الاميركية ان هذه الجبهة ضمت قيادات بارزة في حركة الوفاق الوطني الذي يقوده علاوي وبعض المسئولين في حكومته وقد تم تشكيل هذه الجبهة خلال مؤتمر عقدته الحركة أمس الاربعاء في بغداد.

واضافت الصحيفة أن تشكيل هذه الجبهة يهدف الى بناء جبهة وطنية مستقلة قبيل انطلاق الانتخابات العامة في البلاد لبناء عراق ديمقراطي حر بعيد عن الطائفية والتعصب. وكان رئيس الحكومة في اقليم كردستان نيجرفان البرازني قد ألمح امس الى امكانية تأجيل الانتخابات في كردستان بسبب أحوال جوية سيئة يتوقع أن تعم المنطقة نهاية يناير المقبل، موعد اجراء الانتخابات.

كما هددت أربع محافظات عراقية ذات غالبية سنية بمقاطعة الانتخابات وخاصة في صلاح الدين وكركوك والرمادي والموصل في حال اصرار الحكومة العراقية المؤقتة على تغييب دور هذه المدن في العملية السياسية.

وعلى الصعيد نفسه اعلن وزير الامن الوطني العراقي قاسم داود ان بلاده وفرت اجواء امنية للمراكز الانتخابية في عموم المدن العراقية.وقال داود في تصريح صحفي نشر في بغداد الحكومة العراقية تعمل ليل نهار لتأمين الاجراءات الامنية في جميع المدن قبيل اجراء الانتخابات.

التعليقات