88 قتيلا في تفجيرات شرم الشيخ ومبارك يتوعد المنفذين

مبارك: "العملية استهدفت امن مصر واستقرارها لكننا ولن نخضع للابتزاز"* "القاعدة في بلاد الشام وارض الكنانة" تعلن مسؤوليتها عن تفجير ثلاث سيارات مفخخة بشكل متتالٍ في منتجع شرم الشيخ السياحي

88 قتيلا في تفجيرات شرم الشيخ ومبارك يتوعد المنفذين

توعد الرئيس المصري محمد حسني مبارك، بملاحقة منفذي التفجيرات التي استهدفت منتجع شرم الشيخ بعيد منتصف الليلة الماضية وخلفت 88 قتيلا وأكثر من 200 جريح بينهم عدد من السياح الأجانب والعرب، وأكد استمرار المعركة ضد الإرهاب.


ووصف حسني مبارك في كلمة متلفزة للشعب المصري التفجيرات بأنها عمل إجرامي جبان يهدف إلى زعزعة أمن البلاد واستقرارها، وأكد أن هذه الهجمات لن تزيد مصر إلا تصميما على "ملاحقة الإرهاب ومحاصرته واقتلاع جذوره".

 

كما شدد على أنه لن يفرط أبدا في أمن مصر القومي ولن يسمح لأحد بأن يهدد استقرارها، مؤكدا أن بلاده لن تخضع لابتزاز الإرهاب ولن تهادنه.

 

وجاءت كلمة مبارك بعد أن تفقد أماكن التفجيرات في شرم الشيخ وزار المصابين في المستشفيات، واستمع إلى تقريرين من وزيري الداخلية والصحة عن مجمل الأوضاع.

وكانت ثلاث سيارات مفخخة قد انفجرت، ليلة الجمعة السبت، بشكل متتالٍ وسريع في أسواق وفنادق يرتادها السياح في منتجع شرم الشيخ السياحي المطل على البحر الأحمر، في هجوم هو الأعنف في مصر منذ عقد من الزمان.

وقد انفجرت سيارة ملغومة أمام فندق غزالة جاردنز بخليج نعمة حيث يوجد كثير من فنادق شرم الشيخ الفاخرة. ونقل التلفزيون المصري عن شهود عيان قولهم إن الانفجار دمر واجهة الفندق بالكامل.

ووقعت الانفجارات التي حدثت بفارق دقائق بين كل تفجير والذي تلاه بعد قليل من الساعة الواحدة من صباح اليوم السبت (2200 بتوقيت غرينتش). ورغم تأخر الوقت فقد كان كثير من السياح لايزالون في أسواق ومقاهي المنتجع.

وافادت مصادر وزارة الخارجية الاسرائيلية ان مواطنة اسرائيلية واحدة اصيبت بجروح طفيفة في التفجيرات. وقالت المصادر ان الجريحة هي سناء حسين اغبارية من قرية مصمص في المثلث الشمالي. وقد نقلت اغبارية عصر اليوم الى مستشفى يوسف طال في اسرائيل وبعد تلقي العلاج واجراء الفحوصات لها غادرت الى بيتها.

واعلن تنظيم مرتبط بالقاعدة، اليوم السبت، عبر بيان على شبكة الانترنت مسؤوليته عن تفجيرات شرم الشيخ. ونشر التبني على موقع اسلامي باسم "تنظيم القاعدة في بلاد الشام وارض الكنانة".

وجاء في البيان "تمكن إخوانكم المجاهدون من كتائب الشهيد عبد الله عزام من توجيه ضربة قاصمة للصليبيين والصهاينة وللنظام المرتد المصري بشرم الشيخ حيث تم استهداف فندق غزالة غاردنز بخليج نعمة وتم تدميره بالكامل والسوق التجاري القديم الذي يعج بالمئات من الصهاينة الغاصبين والصليبيين".

وتابع البيان "إننا إذ نؤكد على أن هذه العملية جاءت في سياق الرد على جرائم قوى الشر العالمية التي تستبيح دماء المسلمين في العراق وأفغانستان وفلسطين والشيشان لنعلنها مدوية بأننا لن نهاب سياط جلادي مصر ولن نتسامح مع من يتجرأ ويمس اخواننا في سيناء البطولة وقسما سنثأر لشهداء سيناء الذين قضوا تحت سياط طاغوت مصر".


*بريطانيا والولايات المتحدة تشاركان في التحقيق في عملية شرم


*استنكار فلسطيني لعمليات شرم الشيخ


*شالوم يطالب ابو الغيط "بشن حرب مشتركة ضد الارهاب"


*مبارك: العملية تستهدف زعزعة أمن مصر واستقرارها


*مصر رفضت اقتراحا اسرائيليا بتقديم مساعدات عسكرية

وقال مصدر بالشرطة إن بين القتلى الذين سقطوا في التفجيرات ثمانية سياح اوروبيين اما بقية القتلى فهم عرب من قطريين والكويت ومصر.

وذكر مسؤولون في أجهزة الإنقاذ إن 200 على الأقل أصيبوا في هذه الانفجارات حالة معظمهم خطرة، وأعربوا عن خشيتهم من أن يكون بعض الناس محاصرين وسط الأنقاض.

وتحدث سياح عن حالة ذعر وهستيريا جماعية عندما اندفع الناس للهرب بعد التفجيرات المتوالية.

ووقع انفجار آخر في السوق القديمة في مدينة شرم الشيخ نفسها على مسافة ستة كيلومترات من خليج نعمة. وقال مسؤول إنقاذ إن كثيرا من المصابين عمال مصريون كانوا في مقهى في السوق القديمة بشرم الشيخ. وأضاف أن 17 من القتلى احترقت جثثهم لدرجة يستحيل معها التعرف عليهم.

وقالت الشرطة وسكان إن انفجارين وقعا في فندق موفنبيك وموقف لسيارات الأجرة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن مصدر أمني قوله "تم تشديد الإجراءات الأمنية على جميع المنافذ المؤدية إلى المطار وذلك باستخدام الكلاب البوليسية والتفتيش الدقيق لجميع الركاب القادمين والمغادرين من وإلى المطار".

من جانبها أدانت جماعة الإخوان المسلمين بشدة في بيان لها تفجيرات شرم الشيخ ووجهت فيه نداء بعدم استهداف المدنيين أيا كانوا.

وتوقع وزير السياحة المصري أحمد المغربي تأثيرات سلبية على السياحة الأجنبية في مصر في المدى القصير.

وقال في تصريحات تلفزيونية أدلى بها من الصين التي يزورها حاليا "ليس هناك شك في أن مثل هذه الأحداث تكون لها تأثيرات في المدى القصير"، وأضاف "نحن الآن نتعامل مع الآثار المترتبة على هذا الحادث".

وتعد السياحة مصدرا رئيسيا للدخل في مصر التي تحتاج لإيجاد نحو 650 ألف وظيفة سنويا لحل مشكلة البطالة لسكانها الذين يغلب عليهم الشباب، ويقول بعض المحللين إن مصر اجتذبت المزيد من الزوار لأن كثيرين امتنعوا عن السفر إلى آسيا بعد كارثة المد.

وكان قد قتل ثلاثة سائحين وأصيب آخرون بجروح في تفجيرين وقعا في العاصمة القاهرة في أبريل/نيسان الماضي.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي قتل 34 شخصا في انفجار سيارة وشاحنة ملغومتين في منتجعات يرتادها بكثرة سائحون إسرائيليون معظمهم في فندق هيلتون طابا على الحدود المصرية-الإسرائيلية.

وتفقد الرئيس المصري حسني مبارك اليوم، موقع اعتداءات شرم الشيخ " مؤكدا "التصميم على مكافحة الإرهاب". وقال "سوف تستمر معركتنا ضد "الإرهاب" بكل ما لدينا من قوة وعزم ولن نخضع لابتزاز".

وقال في كلمة قصيرة بثها التلفزيون المصري أن "هذا العمل الإجرامي الجبان استهدف زعزعة أمن مصر واستقرارها ، و لن يزيدنا ذلك سوى تصميما على ملاحقة الإرهاب ومحاصرته و اقتلاع جذوره".

و قالت حصيلة جديدة لضحايا التفجيرات الإرهابية في شرم الشيخ، أن عدد القتلى ارتفع إلى 83 شخصا على الأقل، وأن العدد مرشح للارتفاع في ظل وجود اصابات بالغة بين الجرحى الذين وصل عددهم إلى 200 حتى الآن .

التعليقات