أكثر من 100 قتيل في تجدد الإشتباكات شمالي اليمن منذ أسبوع

-

أكثر من 100 قتيل في تجدد الإشتباكات شمالي اليمن منذ أسبوع
تواصلت لليوم السابع على التوالي الاشتباكات العنيفة بين قوات الجيش والشرطة اليمنية وأنصار حسين بدر الدين الحوثي الذي قتل في سبتمبر/أيلول الماضي.

وبحسب حصيلة مؤقتة وصل عدد قتلى الاشتباكات إلى نحو 100 من الجانبين. وتتركز العمليات في محافظة صعدة شمال اليمن معقل الحوثي حيث يتحصن المسلحون في المناطق الجبلية الوعرة.

ويقاتل أنصار الحوثي بأسلوب الكر والفر حيث ينصبون الأكمنة للقوات اليمنية وينجحون أحيانا في محاصرة بعضها بالمناطق الجبلية. في المقابل يلجأ الجيش أحيانا إلى المدفعية الثقيلة والمروحيات في قصف معاقل أنصار الحوثي.

وقد نجا مدير أمن محافظة صعده العميد محمد صالح من كمين نصبه مسلحون في إحدى ضواحي مدينة صعده، ونفت مصادر حكومية إصابته في الهجوم بينما جرح ثلاثة من مرافقيه إثر إطلاق النار بكثافة على سيارته. كما تعرض الأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة حسن المناع من محاولة مماثلة حيث أمطر مسلحون سيارته بوابل من الرصاص.

وقال شهود عيان ان عشرة اشخاص قتلوا بينهم ستة من انصار بدر الدين الحوثي اليوم الاثنين في اشتباك مع قبيلة موالية للقوات الحكومية في ضواحي مدينة صعدة شمال اليمن.

واوضحت المصادر ذاتها ان عشرة اشخاص قتلوا في اشتباكات بين خلية مسلحة من جماعة "الشباب المؤمن" الزيدية يقودها شخص يدعى عبد الواحد علي حامد ومجموعة قبلية من آل مجلي في منطقة رحبان بالضاحية الشرقية لمدينة صعدة.

واوضح احد الشهود العيان ان حامد قام مع مسلحين من جماعة الشباب المؤمن قام بمهاجمة حاجز نصبه ابناء قبيلة آل مجلي عند مدخل المنطقة لمراقبة انصار الحوثي مضيفا انه جرت اشتباكات عنيفة استخدمت فيها الاسلحة الخفيفة والمتوسطة من الطرفين بما في ذلك قذائف الار بي جي.

واضاف ان حسين مجلي شقيق شيخ العشيرة والذي كان هدفا مباشرا للهجمة من عناصر الشباب المؤمن جرح في الاشتباكات.واشارت المصادر ذاتها الى ان اجواء توتر شديد تسيطر على محافظة صعدة التي تشهد اشتباكات متقطعة بين القوات الحكومية وانصار الحوثي

ومن جهتها اتهمت السلطات اليمنية الحوثي وأتباعه من أعضاء ما يسمى بجماعة الشباب المؤمن بالتحريض على الصراع الطائفي وتشكيل جماعة غير قانونية تحض على مهاجمة منشآت الدولة وقتل رجال الأمن.

وكانت اشتباكات عنيفة جرت بين الجانبين على مدى ثلاثة أشهر العام الماضي انتهت بمقتل الحوثي في سبتمبر/أيلول الماضي والمئات من الجانبين واعتقال مئات آخرين.

التعليقات